العمل الليلي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب


قالت نتائج دراسة جديدة إن العمل في ورديات ليلة لمدة 5 ليالٍ متتالية في الأسبوع يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويزداد الخطر كلما امتد العمل لسنوات طويلة.

ونبّهت النتائج إلى أن الورديات الليلية تسبب خللاً في الإيقاعات الاجتماعية والبيولوجية، ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

الممرضات اللاتي عملن في نوبات ليلية لأكثر من 5 سنوات كن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 بالمائة نُشرت نتائج الدراسة في مجلة "جاما"، وأجرت أبحاثها البروفيسورة سيلين فيتر من كلية الطب جامعة هارفارد، واعتمدت على بيانات أكثر من 189 ألف امرأة تمتعن بصحة جيدة في بداية فترة الدراسة.

شملت فترة الدراسة السجلات الطبية للمشاركات منذ عام 1988 حتى عام 2012. توصلت النتائج إلى أن الممرضات اللاتي عملن في نوبات ليلية لأكثر من 5 سنوات كن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 بالمائة، وأن العمل في ورديات ليلة لفترات أقل من 5 سنوات لم يؤثر سلباً على صحة القلب.

كانت دراسات سابقة قد أجرتها مؤسسة النوم قد وجدت علاقة بين العمل في ورديات ليلية وبين أمراض القلب التاجية، والقرحة، والسمنة، والاكتئاب، وانخفاض الأداء.

أشارت نتائج الدراسة الجديدة إلى أنه ليس من الواضح إذا كان العمل أثناء الليل يزيد خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي في حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم والسكري، أو أن العمل الليلي يسبب مشاكل للقلب بغض النظر عن وجود عوامل مرضية أخرى، ودعت إلى مزيد من الابحاث لاستجلاء الأمر.

أضف تعليقك

تعليقات  0