بنك سيتي غروب ينسحب من تمويل بـ 1.5 مليار لصفقة شراء أمريكانا الكويتية

قالت ثلاثة مصادر مطلعة الخميس، إن بنك سيتي غروب انسحب من تحالف المصارف الذي تقدم بقرضٍ مؤقتٍ إلى مجموعة أديبتيو، لتمويل صفقة محتملة لشراء حصة أغلبية في الشركة الكويتية للأغذية، أمريكانا. ولم يحصل البنك الأمريكي على الموافقة الداخلية للمشاركة في الصفقة،


وأشار مصدران إلى أن معاملات وحدة أمريكانا في إيران، أثارت مخاوف وكانت أحد أسباب انسحاب البنك من هذه الصفقة بحسب رويترز. وكان بنك سيتي غروب من المؤسسات التي قادت ترتيب تمويلٍ مدته 18 شهراً لأديبتيو التي تضم مجموعة مستثمرين في الخليج، بينهم رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية.


وقالت جميع المصادر إن انسحاب سيتي غروب لن يؤثر في نهاية المطاف على قدرة المشتري على إتمام التمويل، بتقدم بنوكٍ أخرى لسد الفراغ. ورفض سيتي غروب التعليق على الخبر، في حين لم يتسن الاتصال بالعبار للحصول على تعليقه.

وكانت مجموعة “الخير” قد أعلنت في فبراير الماضي إلى التوصل لاتفاق مبدئي لبيع حصتها في شركة “أمريكانا” إلى شركة Adeptio، وهي شركة استثمارية مؤسسة في دبي، تضم مستثمرين خليجيين بقيادة محمد العبار الذي يشغل رئاسة مجلس إدارة شركة “إعمار” . وبحسب بيان مجموعة “الخير” ووكالة الأنباء الكويتية، فإن حصة الشركة في “أمريكانا” تقدر بـ 69%، فيما لم يأتِ الطرفان على ذكر قيمة الصفقة.


وقد قامت شركة الخير بإخطار “أمريكانا” بشأن الاتفاقية، وطلبت من مجلس الإدارة التعاون مع شركة “أدبتيو” لتيسير عملية الدراسة النافية للجهالة.

وقال محمد العبار : “تعد أمريكانا مجموعة مميزة بلا شك وذات تاريخ طويل وناجح، ويسعدنا الحصول على فرصة نحظى من خلالها بأن نكون جزءاً من هذا الإرث العظيم الذي قامت ببنائه خلال العقود الخمسة الماضية”، وأضاف: “نرى مستقبلاً باهراً لـ”أمريكانا” ونتطلع قدماً للعمل مع الإدارة لتنمية المجموعة”.

أضف تعليقك

تعليقات  0