«الخدمة المدنية»: 9 آلاف وظيفة تحتاجها الدولة ولا مؤهلين للعمل


«احتياجات وظيفية مطلوبة من قبل الجهات الحكومية واختصاصات واردة من قبل روافد التعليم لا تجد لها مكاناً في سلم التوظيف»… هذا باختصار حال خريجي الجامعة والتطبيقي من المسجلين في ديوان الخدمة المدنية وهم في انتظار وظيفتهم.

وحسب مدير ادارة ترتيب الوظائف والميزانية في ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد كشفت احصائية صادرة عن الديوان طلب وزارات الدولة 9536 موظفا جديدا من حملة البكالوريوس والدبلوم في عدة تخصصات تعتبر نادرة بينما في المقابل 4709 من حملة البكالوريوس والدبلوم من تخصصات تعتبر فائضة عن الحاجة مازالوا ينتظرون وظائفهم.

وتأتي الاحصائية بشمولية اكبر لاعداد منتظري الوظيفة حتى نهاية دوام الخميس الماضي لتؤكد ان عدد منتظري الوظيفة في ديوان الخدمة من المواطنين على كل مؤهلاتهم الدراسية «جامعي، دبلوم، ثانوي، متوسط وأقل» قد بلغ 16066 أغلبهم اناث، يشغل خريجو الجامعة والتطبيقي نسبة 30% منهم بـ 4709 بينما تبلغ نسبة حملة المتوسط في النظام 28% بـ 4493 مواطنا ومواطنة وتاتي بعدها من هم يحملون مؤهلات دون المتوسط بنسبة 24% وبـ 24%.

الاحصائية التي اشارت الى أن نظام التوظيف المركزي المتبع من قبل ديوان الخدمة المدنية قد قام بتسجيل 201425 مواطنا ومواطنة منذ العام 1999 تم توظيف 92% منهم بواقع 185359 وتبقى 16066 لم يتم ترشيحهم الى الآن فيما سجل 37658 من المعينين في الخاص او في القطاعات الاخرى التي لا تتبع نظام التوظيف.

تخصصات مطلوبة وجاء في الاحصائية ان عدد التخصصات المطلوبة من قبل الجهات الحكومية ولا يوجد لها خريجون بلغ 61 تخصصا منقسمين الى 34 تخصصا جامعيا و27 تخصص دبلوم بواقع عدد 9536 درجة وظيفية.

وسجلت اعلى التخصصات المطلوبة في البكالوريوس هي الطبية بواقع 1770 منقسمة بين الطب البشري الذي حصل وحده على معدل 1130 درجة والبقيه منقسمة على الصيدلة والعلاج الطبيعي اضافة الى الاشعة وعلوم التغذية والاغذية والتمريض والمختبرات.

وطلبت الاحصائية من خريجي الدبلوم عدد 483 مواطنا متخصصا في دورات تشغيل خاصة في وزارة الكهرباءوجاء بعدها من التخصصات التي لا يوجد لديها خريجون في نظام التوظيف دبلوم ادارة الموارد والسكرتارية بواقع 350 مواطنا ومواطنة .

تخمة هندسية وفي الجانب الآخر اظهرت الاحصائية ان عدد منتظري الوظيفة من الجامعيين بلغ 2362 من حملة تخصصات الهندسة 631 وجاء بعدها تخصصات العلوم السياسة بواقع 191 وآداب «التاريخ» 138 مواطنا ومواطنة وعلم الاجتماع 84 خريجة والفلسفة 38 خريجة.

فيما بينت ان عدد منتظري الوظفية من الدبلوم 2347 اكثرهم اناث دبلوم التجاري بواقع 199 خريجة وجاء بعدها اناث حملة دبلوم هندسة الكمبيوتر ودورة صيانة حاسب بواقع 158 وادارة الاعمال بواقع 133 انثى.

التنسيق مغيّب تضم «التطبيقي» نحو 5 كليات و10 معاهد، ولكن المتابع سيكتشف أن التنسيق مغيّب تماما بين الكليات والمعاهد! فعلى سبيل المثال، معهد الاتصالات والملاحة وكلية الدراسات التجارية وكلية التربية الأساسية ومعهد السكرتارية وكلية الدراسات التكنولوجية، جميعها تمتلك مقررات لتدريس الحاسب الآلي.

تخصّصات متقاربة المعهد الصناعي ـــ فرع صباح السالم وفرع الشويخ، ومعهد الطاقة، والمعهد المهني، والمعهد الإنشائي وكلية الدراسات التكنولوجية جميعها تضم تخصصات متشابهة في الميكانيكا والكهرباء والحدادة والنجارة، وبعضها يفتقد المسميات الوظيفية، إضافة الى ان التشابه يسبّب حرجا لسوق العمل في آلية التوظيف.

أضف تعليقك

تعليقات  0