الوزير الصالح : إقرار اتفاقيتي «القيمة المضافة» و«الضريبة الانتقائية» بدول الخليج.. منتصف 2016


أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية ووزير النفط بالوكالة الكويتي أنس الصالح اليوم حرص وزراء المالية بدول مجلس التعاون على تنفيذ توجيهات قادة دول المجلس لتحقيق التقارب الاقتصادي والمالي دفعا لمسيرة العمل الخليجي المشترك للمزيد من التكامل والوحدة.

واوضح الوزير الصالح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام اعمال الاجتماع ال102 للجنة التعاون المالي والاقتصادي بالرياض ان اللجنة ناقشت العديد من المواضيع المهمة.

وأوضح أن من بينها مشروعا اتفاقيتي ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية بدول المجلس التي وجه المجلس الأعلى في دورته ال36 في ديسمبر الماضي لجنة التعاون المالي والاقتصادي باستكمال جميع المتطلبات اللازمة لإقرارهما والتوقيع عليهما في موعد أقصاه منتصف عام 2016.

واشار الى ان اللجنة ناقشت كذلك موضوع السلع المضرة ومنها منتجات التبغ واهمية اتخاذ تدابير واجراءات حرصا على سلامة المواطنين والحد من خطورة هذه السلع على الصحة العامة لافتا الى انه سيتم الالتزام بالتواريخ التي يتفق عليها لتطبيق الاجراءات الخاصة بهذه السلع.

وكشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية ووزير النفط بالوكالة عن اجتماع استثنائي لوزراء المالية بدول مجلس التعاون سيعقد في نهاية الشهر الجاري مبينا ان اللجنة تطرقت كذلك في هذا الاجتماع الى الاستعدادات المتعلقة بالقمة الخليجية التشاورية المزمعة خلال الفترة القادمة.

وفيما يتعلق بالمواضيع الاخرى التي ناقشتها اللجنة أوضح الوزير الصالح انها تناولت التوصيات المرفوعة من لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس بشأن العديد من المواضيع ومن أهمها خطة العمل والإطار الشامل لألية تبادل المعلومات الائتمانية بين دول المجلس وما أوصت به هيئة الاتحاد الجمركي بشأن المستجدات حول استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون.

وأضاف أنها ناقشت كذلك مشروع القانون (النظام) الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية الذي استكملت اللجان المختصة مراجعته حيث سيتم رفعه إلى المجلس الأعلى لاعتماده كقانون (نظام) موحد على مستوى دول المجلس.

واشار الى ان من بين الموضوعات التي ناقشها الاجتماع توصية تتعلق بتطبيق قرار المجلس الأعلى في دورته الأخيرة التي عقدت في ديسمبر الماضي حول تعديل الحد الأدنى للرسم النوعي على التبغ ومشتقاته وكذلك توصية لإنشاء مركز دراسات الأمن الغذائي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واعرب الوزير الصالح عن الشكر والتقدير لوزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم العساف لحسن ادارته للمداولات حول كافة الموضوعات التي طرحت وكذلك الشكر والتقدير للامانة العامة لمجلس التعاون للاعداد ودقة التنظيم ما كان له الاثر الايجابي في انجاح الاجتماع والتوصل الى نتائج ايجابية من شأنها ان تسهم تعميق التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون

أضف تعليقك

تعليقات  0