الصين تمنح الأمم المتحدة مليار دولار لتمويل أنشطتها


أبرمت الصين والأمم المتحدة اتفاقا تمنح بموجبه بكين المنظمة الدولية مبلغ مليار دولار أمريكي سيخصص لمساعدتها في مشاريع حفظ السلام والتنمية على أن تبدأ الصين بدفع 200 ألف مليون دولار على مدى 10 سنوات.

وكان الرئيس الصيني أعلن إنشاء هذا الصندوق خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي كما أعلن عن إنشاء قوة حفظ سلام صينية قوامها 10 آلاف شخص.

وقعت الصين والأمم المتحدة الجمعة اتفاقا تدفع بموجبه بكين تدريجيا مبلغ مليار دولار إلى المنظمة الدولية لمساعدتها في عملها من أجل السلام والأمن والتنمية.

وفسرت هذه المبادرة على نطاق واسع على أنها إظهار للرغبة الصينية بالتواجد في الطليعة على الساحة الدولية.

وستبدأ بكين هذا التمويل بدفع مئتي مليون دولار على مدى عشر سنوات، وهو مبلغ سيذهب نصفه إلى مشاريع تتعلق بالسلام والأمن، فيما سيخصص النصف الآخر منه للتنمية. ولم يتم تحديد الموعد الذي ستقوم فيه الصين بدفع مبلغ الـ800 مليون دولار المتبقي.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ أعلن عن إنشاء صندوق بهذا المبلغ الضخم خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي.

ووعد أيضا بإنشاء قوة حفظ سلام صينية قوامها ثمانية آلاف رجل للمشاركة في بعثات السلام الأممية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه "في غاية الامتنان لهذا التبرع السخي للأمم المتحدة" الذي يظهر "التزاما قويا" من الصين حيال أهداف وأنشطة الأمم المتحدة، بحسب ما نقل عنه المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

أضف تعليقك

تعليقات  0