5 أطعمة تقلل نسبة «الكوليسترول» في الدم


أساس مشكلة الكوليسترول عادة هي ارتفاع نسبة الدهون فى الدم والتي نحصل عليها عن طريق الأطعمة الضارة التي تحتوي علي نسب دهون مرتفعة ضمن مكوناتها.

لذلك تلعب التغذية السليمة دوراً هام في علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق تناول الغذاء الصحى ليعود الكوليسترول للمستوي الصحي مرة أخري وهذة 5 أطعمة يمكنك الإعتماد عليها في خفض نسب الكوليسترول مرة أخري:

– الشوفان: يحتوى الشوفان على ألياف قادرة على خفض نسبة الكوليستيرول السيئ (LDL) من 5- 10جم حيث لديه القدرة على تقليل إمتصاص الكوليستيرول من الأمعاء وتوجد هذه الألياف أيضاً فى الفاصوليا والتفاح والكمثرى والخوخ والشعير.

– الأسماك: أسماك الماكريل والسالمون والتونة والأسماك المملحة والسردين غنية بالأوميجا 3 والتى لديها القدرة على خفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بالجلطة أما المرضى المصابين بأزمات قلبية، فإن الأوميجا3 لديها القدرة على تقليل نسبة الوفاة.

– المكسرات: تناول 42.5 جم من المكسرات (جوز– لوز- فستق– بندق – فول السودانى) يقلل من الإصابة بالأمراض القلبية، حيث أنها غنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة ولكن عليك التأكد من خلوها من أى إضافة عليها كالملح أو السكر.

ولكن تبقى المشكلة الوحيدة للمكسرات هي أنها غنية بالسعرات الحرارية التى تؤدى إلى زيادة فى الوزن والتى يمكن حلها عن طريق إستبدال الأحماض الدهنية المشبعة الزيوت والسمن الحيوانى بالمكسرات.

– زيت الزيتون: استخدام زيت الزيتون (2 ملعقة أكل يومياً) عوضاً عن الزيوت العادية يخفض نسبة الكوليستيرول السيئ (LDL ) ويزيد الكوليستيرول المفيد أوالجيد ( HDL ) حيث أنه غنى بمضادات الأكسدة ولكن غير مفضل إستخدام زيت الزيتون فى الطهى فباستخدامه في الطهي تقل نسبة مضادات الأكسدة.

– الأطعمة المضاف إليها ستيرول: تناول 2 جم من الستيرول المضاف على السمن النباتي أوعصير البرتقال أواللبن الزبادي يمكنه تقليل الكوليستيرول السيئ LDL بنسبة 11 %، حيث أن لدية القدرة على منع إمتصاص الكوليستيرول ولكنها لا تؤثر على مستوى الدهون الثلاثية.

أضف تعليقك

تعليقات  0