أكثر 6 مناطق بالجسم معرضة للإصابة بسرطان الجلد


أفردت مجلة Reader`s Digest الأمريكية تقريرا حول أكثر مناطق الجسم عرضة للإصابة بسرطان الجلد فى جسم الأنسان "غير الجلد" والتى لا يمكن أن يتوقعها أى شخص.

وأكدت المجلة على أن أى جزء من الجسم معرض للشمس هو معرض للإصابة بسرطان الجلد، حيث أن 90% من حالات سرطان الجلد يكون سببها التعرض لأشعة الشمس الضارة.

وأضافت أنه من الممكن علاج سرطان الجلد فى حال اكتشافه مبكرا، مؤكدة على ضرورة فحص تلك المناطق المعرضة للإصابة بسرطان الجلد بصفة دورية للتأكد من عدم ظهور أى أعراض.

ومن أهم المناطق المعرضة للإصابة بسرطان الجلد:

1- قزحية العين: إن العين هى أكثر أعضاء الجسن تعرضا للشمس، وذلك من الممكن أن يسبب إصابة قزحية العين بالميلانوما التى تعد أخطر أنواع سرطان الجلد،لذا يجب أرتداء نظارات شمسية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية، فضلا عن الخضوع إلى كشف دورى للتأكد من سلامة العينين، والتوجه إلى الطبيب فورا عند ملاحظة تغيير فى لون قزحية العين أو ظهور بقع فيها.

2- تحت الأظافر: مع انتشار استخدام طلاء الأظافر، أصبحت أصابع اليد والقدم معرضة للإصابة بسرطان الجلد، وذلك من الممكن أن يحدث نتيجة التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية المنبعث من مجففات طلاء الأظافر فى صالونات التجميل والذى يحمل خطر الإصابة بالسرطان،وحيث أنه لا يمكن الإصابة بالسرطان فى الأظافر فإن الخطر يمتد إلى الجلد الموجود تحت الأظافر،وللوقاية من خطر الإصابة بالسرطان لابد من الفحص الدورى للأظافر بدون طلاء وفحص الجلد الموجود تحتها للتأكد من عدم ظهور أى أعراض أو بقع غريبة.

3- قناة الأذن: فى حال الإصابة بتقرحات أو بالتهاب جلدى داخل الأذن أو خلفها، واستمر ذلك الالتهاب لمدة شهر لابد من التوجه للطبيب لفحصها، لأن سرطان الجلد من الممكن أن يكون فى صورة نزيف وتقرحات وليس فقط بقع غريبة على الجلد.

4- تحت اللسان: من الممكن أن يتعرض اللسان للإصابة بالميلانوما، لذلك السبب يطلب طبيب الأسنان من المريض رفع لسانه كى ينظر تحته ويتفحص جوانبه.

بالرغم من أن اللسان غير معرض للشمس، إلا أن إصابة اللسان بالميلانوما ممكنة فى حال انتشار السرطان فى الجسد، وتزداد فرص الإصابة بسرطان اللسان إذا كان الشخص مدخنا، لذلك لابد من الخضوع لفحص دورى عند طبيب الأسنان.

5- فروة الرأس: تعد فروة الرأس من أكثر مناطق الجسم المعرضة للإصابة بسرطان الجلد، ونتيجة لوجود الشعر غالبا ما يخطئ الأطباء تشخيص المرض أو يعتقدون أن الأعراض سببها أمر أخر مثل قشرة الشعر. وينصح الأطباء بأنه فى حال الشعور بحكة أو حرقة أو نزيف بالرأس فلابد من استشارة الطبيب.

6- بين أصابع القدم لابد من فحص البقع الغريبة أو الشامات التى تظهر على القدمين أو بين أصابع القدم، ويجب أيضا وضع واق من الشمس على القدمين عند تعرضهما للشمس للوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

أضف تعليقك

تعليقات  0