الحليب كامل الدسم يقلل خطر الإصابة بـ«السكري»


كشفت دراسة طبية أمريكية فوائد كبيرة لمنتجات الألبان كاملة الدسم، في الحد من مرض «السكري»، الذي بات يعاني منه أغلب سكان العالم، وهو ما يعارض نتائج دراسات سابقة أوصت بأفضلية اللبن منزوع الدسم للصحة.

وتوصل باحثون بجامعة تافنس الأمريكية، إلى أن منتجات الألبان كاملة الدسم تساهم في تراجع خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 46%، لتخالف بذلك هذه الدراسة كل نتائج الأبحاث السابقة، التي كانت تري أفضلية اللبن منزوع الدسم كخيار صحي.

وتم استخلاص هذه النتائج من دراسات جرت علي مدي 15 عاما، واستخدمت عينات دم 3333 من البالغين. وتدعم النتائج دراسة سويدية نشرت في عام 2014، كشفت أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من منتجات الألبان كاملة الدسم، يقل خطر إصابتهم بمرض السكري بنسبة 23% مقارنة بمن يتناولون كميات أقل.

ويعاني نحو 422 مليون شخص حول العالم من مرض السكري بنوعيه الأول والثاني بحسب أحدث تقرير صدر مؤخرا لمنظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي للصحة.

فوائد اللبن كامل الدسم لم تتوقف عند هذا الحد، بل كشفت دراسة أمريكية فحصت بيانات 18438 امرأة علي مدي 11 عاما أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد ومستشفى بريمنجهام، وخلصت الي أن السيدات اللاتي تناولن منتجات الألبان كاملة الدسم كن أقل عرضة للإصابة بمرض السمنة.

أضف تعليقك

تعليقات  0