تعرف على أقدم 10 جامعات في العالم


1- جامعة "Bologna"

هي أقدم جامعة في العالم حيث تأسست عام 1088، واشتقت كلمة "جامعة" من تأسيسها، وتقع في إيطاليا، ويدرس بها حوالي 100 ألف طالب في 23 كلية.

2- جامعة "Paris"– فرنسا

لا يزال تاريخ تأسيس هذه الجامعة بدقة مجهولاً، ولكن يعتقد أن إنشاءها كان في الفترة ما بين عامي 1150 و1170، وتم تعليق الدراسة بها لمائة عام بين 1793 و1896، ثم اختفت من الوجود، وتم تنظيم 13 جامعة مستقلة تحمل اسمها بتسلسل الأرقام (أي جامعة باريس الأولى حتى الثالثة عشر).

3- جامعة "Oxford"

يعتقد أن هذه الجامعة البريطانية تأسست عام 1167، ولكن هناك مزاعم أخرى تشير إلى إنشائها في حوالي عام 850، وهي واحدة من أعرق الجامعات المرموقة في العالم حتى يومنا هذا.

4- جامعة "Salamanca"

وهي أقدم جامعة في إسبانيا تأسست عام 1134، وثالث أقدم جامعة مفتوحة في أوروبا.

5- جامعة "Cambridge" – إنجلترا

تأسست هذه الجامعة عام 1209 بعد نزاع في جامعة "أوكسفورد" أدى إلى إعدام اثنين من الحاصلين على منح دراسية، ومنحت الجامعة ميثاقاً ملكياً في عام 1231.

6 - جامعة "Padua"

تأسست هذه الجامعة الإيطالية في مطلع الأمر على أن تكون كلية للقانون، وكان ذلك عام 1222 بواسطة مجموعة من الأساتذة والحاصلين على منح دراسية في جامعة "بولونيا"، وسرعان ما تم توسعتها. وانقسمت في نهاية المطاف إلى جامعات متميزة، إحداها جامعة "لوريستارام" لدراسة القانون، والثانية "جامعة آرت تانتروم" لدراسة الطب والفلسفة وعلوم الفضاء وبعض العلوم الأخرى، وجامعة "ثيولوجورام" لعلم اللاهوت.

7 - جامعة "Naples Federico II"

وهي جامعة إيطالية تأسست عام 1224، ومن بين الأقدم على مستوى العالم، وسميت تيمناً الامبراطور الإيطالي "فيدريكو الثاني"، وتخرج منها الفيلسوف الشهير "طوماس أكويناس".

8 - جامعة "Toloulose" – فرنسا

كان إنشاء هذه الجامعة جزءاً من معاهدة باريس عام 1229 لإنهاء الحرب التي تم شنها في ذلك الوقت على "ألباينسينج" وفرضت هذه المعاهدة على "كونت ريموند الثامن" حيث أشيع حينها أنه متعاطف مع الزنادقة، وبالتالي أجبر على إنشاء جامعة لتدريس علم "اللاهوت".

9 - جامعة "Siena" – إيطاليا

تقع هذه الجامعة في مدينة "سيينا" بمقاطعة "توسكاني" الإيطالية وتأسست عام 1240، وتعد أول جامعة عامة أنشأت في البلاد ويمثل إجمالي دارسيها نصف سكان المدينة.

10- جامعة "Valladolid"

تعد عاشر أقدم جامعة في العالم وتم إنشاؤها عام 1241 في مدينة "بلد الوليد" بمقاطعة "كاستيل – ليون" الإسبانية، ولا زالت الجامعة تخدم العملية التعليمية حتى الآن وبها ما يقرب من 31 ألف طالب و2000 مدرس.

أضف تعليقك

تعليقات  0