السعودية: السجن 5 سنوات و3 ملايين غرامة لأصحاب الهاشتاقات المثيرة والحسابات الوهمية


حذَّر المحامي السعودي والمحكِّم القضائي عبدالكريم بن سعود القاضي، من إنشاء الحسابات الوهمية والهاشتاقات المثيرة بمواقع التواصل الاجتماعي، معتبرًا إياها من الجرائم المعلوماتية التي يُعاقب عليها فاعلها ومن شاركه بالسجن مدة 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال.

وقال القاضي إن القانون يطبق بحق من يقوم بإنشاء الروابط أو المواقع التي تتجه إلى هدف ما وغرض من شأنه الضرر والإفساد فإن المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية تنص على أنه “يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين”، وفقا لصحيفة عاجل السعودية.

وأضاف “القاضي” أن العقوبة تشمل أي شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية كالمساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية.

وكان البعض عمد مؤخرًا إلى إنشاء بعض الهاشتاقات المثيرة والتي تخالف قيم وأعراف المملكة، فضلا عما تحويه من تعبيرات مسيئة، بالإضافة إلى قيام بعض الحسابات الوهمية بنشر أخبار كاذبة هدفها تكدير السلم العام، فيما كان الأخطر هو انتحال أسماء بعض الشخصيات العامة وإطلاق تصريحات تحدث وقيعة بين أبناء الوطن.

أضف تعليقك

تعليقات  0