الصين تنشئ مدينة صناعية في سلطنة عمان باستثمارات 10 مليارات دولار


وقعت سلطنة عمان والصين اتفاقية انشاء مدينة صناعية تقدر استثماراتها بزهاء عشرة مليارات دولار، وذلك خلال حفل اقيم اليوم الاثنين في السلطنة.

ويمنح الاتفاق الجانب الصيني حق الانتفاع والتطوير لإنشاء المدينة الصناعية المشتركة في منطقة الدقم الساحلية جنوب مسقط، وتقدر الاستثمارات فيها بنحو 10,7 مليارات دولار حتى سنة 2022، وذلك بحسب بيان صحافي وزع على هامش حفل التوقيع.

ويشمل مشروع المدينة الصناعية انشاء مصفاة للنفط بطاقة انتاجية تبلغ زهاء 230 الف برميل يوميا. كما يضم المشروع صناعات ثقيلة وصناعات الطاقة الشمسية، ومشاريع صناعات صغيرة ومتوسطة.

واوضح رئيس مجلس ادارة مجلس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم يحيى الجابري ان الجانب الصيني سيتولى "إنشاء جميع المرافق من شبكة الطرق والكهرباء والمياه وغيرها، كما تقوم الشركة الصينية أيضا بجذب وتوطين المشروعات الوطنية، بينما تقوم هيئة الدقم الخاصة بتوفير التسهيلات العامة".

وبحسب البيان، بلغ اجمالي حجم الاستثمارات الصينية في السلطنة حتى نهاية 2015 أكثر من ملياري دولار، في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين زهاء 17,2 مليار دولار في نهاية العام نفسه.

وتعمل الحكومة العمانية على تطوير منطقة الدقم الاقتصادية وميناءها البحري، بهدف تنويع مصادر دخلها التي تعتمد بشكل كبير على النفط الذي انخفضت اسعاره بشكل حاد منذ منتصف عام 2014.

أضف تعليقك

تعليقات  0