«الإحصاء»: معدل التضخم بالكويت يرتفع 2.85 في المئة خلال أبريل الماضي


أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين التضخم في الكويت بمعدل 2.85 في المئة خلال شهر أبريل الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015.

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين اليوم الاربعاء إن الرقم القياسي العام انخفض في أبريل الماضي 0.07 في المئة مقارنة بشهر مارس الماضي.

وأوضحت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في أبريل الماضي استقرارا في سبع مجموعات رئيسية مؤثرة في حركة الأرقام القياسية وارتفاعا في ثلاث مجموعات في حين سجلت انخفاضا في مجموعتين.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى «الأغذية والمشروبات» ارتفع في أبريل الماضي بنسبة 2.62 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2015 في حين شهدت المجموعة انخفاضا على أساس شهري قدره 0.46 في المئة.

وبينت أن أسعار خمس مجموعات فرعية من المجموعة الأولى انخفضت على أساس شهري في حين شهدت ارتفاعا في ثلاث مجموعات واستقرارا في مجموعتين، مبينة ان الرقم القياسي استقر في المجموعة الرئيسية الثانية «السجائر والتبغ» خلال أبريل الماضي على أساس شهري وارتفع 0.99 في المئة على أساس سنوي.

وأشارت إلى ارتفاع الرقم القياسي للمجموعة الثالثة «الكساء وملبوسات القدم» أبريل الماضي 0.39 في المئة على أساس سنوي وانخفاضها على أساس شهري بنسبة 0.08 في المئة.

وذكرت أن معدل التضخم ارتفع في المجموعة الرابعة «خدمات المسكن» أبريل الماضي بنسبة 6.25 في المئة على أساس سنوي وارتفع في المجموعة الخامسة «المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة» بنسبة 2.95 في المئة على أساس سنوي.

وأفادت بأن المجموعة السادسة «الصحة» شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال أبريل الماضي بنسبة 1.25 في المئة على أساس سنوي وانخفاضا بواقع 0.08 في المئة على أساس شهري في حين انخفض في المجموعة السابعة «النقل» على أساس سنوي 1.44 في المئة وارتفع في الثامنة «الاتصالات» على أساس سنوي 0.59 في المئة.

وقالت إن معدل التضخم في المجموعة التاسعة «الترفيهية والثقافية» انخفض على أساس سنوي بنسبة 0.39 في المئة في حين شهد ارتفاعا في المجموعة العاشرة «التعليم» على أساس سنوي في ابريل الماضي بنسبة 3.48 في المئة.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الـ 11 «المطاعم والفنادق» شهد ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 2.36 في المئة كما شهدت المجموعة الأخيرة «السلع والخدمات المتنوعة» ارتفاعا سنويا بنسبة 0.84 في المئة.

أضف تعليقك

تعليقات  0