أفضل 6 أطعمة للحفاظ على قوة النظر


كشف الستطلاع الذي أجراه البرنامج القومي للحفاظ علي صحة العين أن ضعف النظر هو المسبب الأكبر فى التأثير على الحياة اليومية للأفراد.

وأوضح أنه مع الزيادة فى معدلات الأمراض المزمنة مثل السكرى ومع التقدم فى العمر, فان معدلات فقد الإبصار وانخفاض المقدرة على الرؤية متوقع ان تزداد الى الضعف، لتصيب 6.6 مليون أمريكي بحلول عام 2030، والحفاظ علي قوة الإبصار يبدأ بتناول أطعمة صحية مفيدة، منها:

– أسماك السلمون: الغنية بمادة الأوميجا 3، وتتركز دهون الأوميجا 3 في شبكية العين، ويؤدئ تناول الأسمالك الغنية بهذه الأوميجا مثل السلمون والسردين والأنشوجة إلي تعزيز توافر الأوميجا في الشبكية، مما يؤدي إلي زيادة صحة العين، وابطاء الضمور البقعي، وحمائة وظائف شبكية العين.

– الفلفل الأصفر والبرتقالي: اثبتت الدراسات العلمية أن الفلفل الأصفر يحتوي علي مادة الـ«زياكسانثين» أكثر من أى نبات أخر, وهذه المادة لا يستطيع الجسم تكوينها داخليا، والفلفل غني أيضا بفيتامين A، الضروري لزيادة حدة البصر.

– الأطعمة ذات الورقة الخضراء الداكنة: تحتوي هذه الأطعمة علي مادة اللوتين والزياكسانثين، الهامة جدا لصحة العين.

– صفار البيض: لما يحتويه على مادتى الـ«زياكسانثين» والـ«الوتين» بالاضافة الى البروتين، ولا بد أن نضع في اعتبارنا أنه بمجرد تسخين صفار البيض (أو السبانخ)، فإن مادى اللوتين والزياكسانثين تصبح غير فعالة، ولن تؤدي كذلك في حماية رؤيتك، ولهذا يفضل أن نقوم بطهي حتى البيض أقل قدر ممكن، نصف مسلوق، أو حتي يمكن تناول البيضة نيئة.

– التوت الأسود: يساعد التوت في الحفاظ على صحة العينين الرؤية من خلال دوره كمضاد للأكسدة ومحفز للكولجين.

– الجزر: يعتبر الجزر من أفضل المواد الغذائية للمحافظة على صحة العينين, ويمكن تناوله بشكل نيء أو مطبوخ مع العديد من أصناف الطعام، وبوجه عام فإنه ينصح بتتناول أي فاكهة أو خضروات ذات لون أصفر أو برتقالي ، لإحتوائها علي مادة اللوتين الهامة جدا للعين.

أضف تعليقك

تعليقات  0