سيارات بلا سائق خلال 3 سنوات والناس للمريخ في 2025

توقع مؤسس «سبيس إكس» و«تلسا موتورز»، إليون ماسك، أن معظم السيارات ستكون من دون سائق في غضون ثلاث سنوات، وأن الناس سيصلون المريخ بحلول 2025. ونقلت «بلومبيرغ» عن الرئيس التنفيذي للشركتين قوله: إن شركة سبيس إكسبلوريش، ستبدأ في إرسال الناس إلى الكوكب الأحمر في 2024، ويستغرق وصولهم أشهراً، أما فيما يخص السيارات الآلية تماماً، فإن الأنظمة المتعلقة بالسلامة، وليس التكنولوجيا هي المسألة المهيمنة.

وأكد ماسك أنه يعتبر القيادة الآلية مشكلة محلولة عملياً، باستثناء مسألة بسيطة تتعلق بالمناطق التي يحتم السير فيها بسرعة تتراوح بين 30-40 ميلاً في الساعة في المدن، مشيراً إلى «أننا على بعد أقل من عامين من القيادة الآلية التامة، وأن الجهات التنظيمية ستتطلب عاماً آخر، حيث إنها سترغب في رؤية مليارات الأميال من البيانات».

إلى ذلك، رحب بما سماه المنافسة في ميدان القيادة الذاتية الكهربائية شديدة الازدحام، بما فيها من جانب شركة «أبل» التي توقع أن تبدأ في إنتاج السيارات بحلول 2020.

رغم أن صانعة «آي فون» لم تؤكد أي خطط على ذلك الصعيد. ومن جانب آخر، فإن غوغل التي قضت سنوات في دراسة واختبار السيارات ذاتية الحركة، لا تشكل أي خطر مباشر.

وأضاف أن ثمة إعلانات كثيرة تمت عن شركات سيارات ناشئة ذاتية الحركة، لافتاً إلى أن غوغل فعلت حسناً في إبراز إمكانات النقل ذاتي الحركة، لكنها ليست شركة تصنيع للسيارات. وتوافر مثل هذه السيارات سيُسهم في توفير مزيد من الراحة والرفاهية للإنسان.

ويتم الوصول تدريجياً إلى السيارات ذاتية القيادة، إذ سنشهد طرح طرازات توفر مزايا تجعل سياراتها ذاتية القيادة بشكل جزئي، إلا أن بعض المخاطر التي ستأتي مترافقة مع السيارات ذاتية القيادة جزئية.

أضف تعليقك

تعليقات  0