الكويت اقل دول الخليج في الرسوم الجمركية


 أظهرت دراسة عن رسوم الخدمات الجمركية أن إجمالي الرسوم الجمركية المفروضة في بعض الدول الخليجية تبلغ نحو ضعف الرسوم المحصلة في الكويت عامة، في وقت تتمتع فيه الخدمات الجمركية المقدمة محليا وفقا لمقارنة وردت بالدراسة تتعلق بهذا الخصوص شملت قياس كلفة 24 خدمة جمركية رئيسية مقدمة، تبين أن كلفتها في الكويت تصل إلى 55.5 دينارا، في حين تبلغ في دبي 108 دنانير، وفي قطر 118.6 دينارا، أما في المملكة العربية السعودية فتقدر بـ 79.78 دينارا.

واوضحت الدراسة أن الكويت تعتبر الأرخص خليجيا في تطبيقها فضلا عن تمتعها بكفاءة عالية وتحديدا في مجال خدمات المناولة وتستيف البضائع والتخزين.

وأشارت الدراسة إلى أنه رغم تصنيف الرسوم الجمركية بالكويت الأقل في الخليج تقريبا، يمكن ملاحظة التحرك الدائم على رفع كفاءة الأداء وتطوير أسلوب العمل في وقت يتمتع إنجاز الأعمال الجمركية بالدقة والسرعة، مشيرة إلى أن انخفاض قيم الرسوم في الفترة الماضية أسهم في تخفيض الكلفة على التاجر ما انعكس إيجابا على المستهلك لجهة تخفيض قيمة ما يحتاجه من السلع المستوردة قياسا بكلفة ما يحتاجه المستهلك في دولة خليجية أخرى.

ولفتت الدراسة أنه بفضل التطور الحادث في أعمال التشغيل والصيانة في جمارك الكويت، علاوة على تطوير وتشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي بمرافقها المختلفة نجحت الإدارة العامة للجمارك في عدم تحميل ميزانيتها والدولة تكاليف خدمات تشغيل المناطق الجمركية وصيانة مرافقها وتجهيزاتها.

ورقميا يمكن ملاحظة أن الكويت لا تحصل نهائيا على رسم الأرشفة الإلكترونية (أون لاين) في حين نجد أنها محددة في دبي بـ 5 دراهم، في حين تبلغ رسوم إصدار كرت خروج البضائع في الكويت 2.5 دينار، وتصل في دبي إلى 20 درهما وفي قطر 20 ريالا.

أما رسم المناولة لشاحنة 20 قدما «البضائع الواردة» فتبلغ في الكويت 15.5 دينارا وفي دبي 350 درهما وفي قطر 150 ريالا وفي المملكة العربية السعودية 410 ريال.

أضف تعليقك

تعليقات  0