دراسة: الهواتف الذكية توقف نمو عظام الأطفال بشكل طبيعي


يقضي الأطفال الكثير من الوقت على أجهزة اللاب توب والتابلت والهواتف الذكية وغيرها من أجهزة التكنولوجيا الحديثة، ويظن الأهل أنهم يقومون بتسلية أطفالهم باستخدام هذه الأجهزة بالإضافة إلى تطوير أدائهم ووعيهم وتنمية مهاراتهم. ولكن علماء العلاج الطبيعي كشفوا أخيراً، عن مخاطر استخدام الأطفال للأجهزة التكنولوجية، حيث يؤثر على نمو عظامهم وعضلاتهم بشكل طبيعي، بعد دراسة قام بها مجموعة من الباحثين في هذا المجال من جامعة كيرتن في بيرث باستراليا على الأطفال خلال السنوات الخمس الأولى من حياتهم، وكانت النتائج كارثية حيث أن استخدام أجهزة التابلت والجوال واللاب توب تؤثر على نموهم الجسدي والعقلي والاجتماعي.

ونقل الموقع البريطاني “ديلي ميل” نتائج هذه الدراسة، والتي قال عنها أستاذ العلاج الطبيعي “ليون ستريكر”: “شمل البحث 10 أطفال نصفهم لعبوا بالأجهزة التكنولوجية والآخرين استخدموا الألعاب الأخرى في تنمية مهاراتهم، وكانت النتائج أن الأطفال الذين لعبوا بالأجهزة التكنولوجية ظهرت عليهم علامات ضعف نمو عظامهم بمقارنة بالأطفال الذين يلعبون مع الدمى”.

وأضاف: “القلق الأكبر تجاه أجهزة التاتش مثل “التابلت” و “الآي باد” لأن نتائجها كانت أسوأ حيث أظهرت النتائج أنها تضعف نمو عضلات الجسم إلى جانب العظام”.

وأشار الدكتور “ستريكر” إلى أن الألعاب التقليدية الخاصة بالأطفال كالجري والتفكير لتركيب المكعبات كلها تساعد على بناء العضلات والعظام بشكل قوي، ولأن من الصعب حرمان الأطفال من التكنولوجيا التي يرون أهلهم يستخدموها بشكل مستمر، لذلك نسمح بعدد ساعات قليلة ومتفرقة من اللعب على الأجهزة التكنولوجية ثم الانتقال باقي الوقت للعب بالطرق التقليدية التي تعتمد على الحركة والتفكير الذهني.

أضف تعليقك

تعليقات  0