إثيوبيا تعلن دعم "إسرائيل" لدخول الاتحاد الأفريقي ‏ ‏

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ميريام ديساليغنا، اليوم الخميس، إن «بلاده تدعم انضمام إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقي»، وذلك بعد يومين من إبداء كينيا موقفا مماثلا، فيما يبدو أنه مكسب جديد للسياسة الإسرائيلية في إفريقيا.

وجاءت تصريحات ديسالينغنا خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي يختتم اليوم جولة إفريقية دامت 5 أيام وزار خلالها إضافة إلى إثيوبيا، أوغندا وروندا وكينيا.

وأضاف ديسالين: «إسرائيل تعمل بجهد كبير في عدد من البلدان الإفريقية، وليس هناك أي سبب لحرمانها من وضع المراقب»، وتابع:«نريد أن تصبح إسرائيل جزءا من نظامنا الإفريقي.

نأخذ موقفا مبدئيا بجعل إسرائيل جزءا من اتحادنا». من جانبه، قال نتانياهو إن : «إفريقيا هي بالنسبة إلينا، مجهود استراتيجي كبير. جميع البلدان الإفريقية يمكنها الاستفادة من تعزيز التعاون مع إسرائيل».

وفي شأن آخر، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي تقارير تحدثت عن محاولة اغتياله في كينيا، قائلا إنه لم يسمع بها إلا على لسان الصحفي، الذي سأله في المؤتمر المشترك مع ديسالينغا.

وأجرى نتنياهو وأعضاء وفده ورجال أعمال زاد عددهم عن 80 ، مباحثات مع نظرائهم الإثيوبيين تطرقت إلى المياه والزراعة والاتصالات والسياحة، ووقع الجانبان اتفاقات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والسياحة.

أضف تعليقك

تعليقات  0