الكويت في قائمة الدول الأكثر سوءاً في التعليم!

تذيلت الكويت قائمة تشمل 140 دولة، في العديد من مؤشرات التعليم الواردة في التقرير السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لهذا العام.

واوضحت دراسة حديثة بهذا الشان إن التقرير، الذي يشمل ثلاثة أركان رئيسية تتعلق بالتربية، أولها مؤشر الصحة والتعليم الأساسي، وثانيها التعليم العالي والتدريب، والأخير الابتكار، يظهر أن الكويت حصلت في مؤشر التعليم الأساسي على المركز الـ103 عالمياً، في مقابل التاسع لقطر، والـ13 للإمارات، بل إن سريلانكا تجاوزتنا بـ77 مرتبة بحلولها في المركز الـ26.

واظهرت ان الكويت في ركن الصحة والالتحاق بالتعليم الأساسي احتلت هذا العام المركز الـ79، في وقت احتلت قطر المركز الـ28 عالمياً، بينما جاءت الإمارات 38، والسعودية 49، معربة عن أسفها أن تأتي دولة فقيرة مثل سيريلانكا في المركز الـ43 متفوقة على الكويت بـ36 مركزاً.

وأضافت أنه رغم تخصيص وزارة التربية 26 مليون دينار لتطبيق نظام التابلت في المدارس، فإن الكويت حلت هذا العام في المركز الـ81 في مؤشر توافر الإنترنت بالمدارس.

واشارت إلى أنه في التعليم العالي والتدريب، جاءت الكويت في المرتبة الـ85، بينما جاءت قطر 27، والإمارات 37، والسعودية 49، وسيريلانكا 66 بفارق 19 مركزاً عن الكويت، مشيرة إلى أن البلاد حصلت في مؤشر جودة تعليم الرياضيات والعلوم على المركز الـ99، وفي جودة كليات الإدارة على الـ86.

ولفتت الى أن الكويت احتلت، في مؤشر تدريب أطقم العاملين، المركز الـ84، فضلاً عن شغلها مركزاً متراجعاً جداً وفق مؤشر حيوي آخر هو توافر خدمات التدريب المتخصص، بشغلها المركز الـ112، متأخرة عن دولة فقيرة كالسنغال التي احتلت المركز الـ44، وكينيا الـ43، وسيريلانكا الـ37.

أضف تعليقك

تعليقات  0