المنفوحي: توسعة جنوب سعد العبدالله الإسكانية 5.5 كلم2


أقرت البلدية توسعة موقع جنوب سعد العبدالله الإسكاني بمساحة 5.57كم2 لتصبح المساحة المساحة الاجمالية للمشروع 64.42كم2.

وقال مدير عام البلدية بالوكالة م.عبدالله عمادي:

1- نظرا الى اهتمام الدولة بتوفير الأراضي للرعاية السكنية والقريبة من المنطقة الحضرية - ولسعي البلدية لتخصيص الأراضي المناسبة لذلك، وبالاشارة الى قرار مجلس الوزراء رقم 1021 بتاريخ 24/9/2012 بتكليف بلدية الكويت بالتنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتخصيص المواقع المناسبة من منطقة «Area 11» في الموقع جنوب مدينة سعد العبدالله الاسكانية للمؤسسة العامة للرعاية السكنية لاستغلالها كمشروع اسكاني.

2- تمت دراسة منطقة «Area 11» وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبعد استبعاد مدينة الجهراء ومدينة سعد العبدالله وتقليص المساحة الى 59.00كم2 وقد تميز الموقع المقترح كموقع اسكاني بما يلي:

أ- توفير عدد وحدات سكنية يقدر بحوالي 40.000 وحدة سكنية.

ب- وجود شبكات طرق محيطة به وداخلة لتسهيل الحركة منه واليه.

ج - سهولة وصول الخدمات والمرافق العامة اليه.

د- سرعة انجازه لقربه من المنطقة الحضرية.

هـ - سيتم عمل مراكز ترفيهية وتجارية تجذب الكثافات العالية من المنطقة الحضرية مما يقلل الضغط على مرافق المنطقة الحضرية.

3- وقد صدر قرار المجلس البلدي رقم «م ب/ رو/ 180/14/2014» المتخذ بتاريخ 14/7/2014 بالموافقة على تخصيص موقع جنوب سعد العبدالله الاسكاني بمساحة 59.00 كم2 تقريبا، كما بالكروني رقم 1 مع وجود العوائق التالية: «موقع تجميع وتقطيع المعادن، سكراب البلدية، مزارع الدواجن، موقع تجميع الاطارات المستعملة» وسيتم نقلها خلال مدة خمس سنوات.

4- نظرا لطول مدة نقل هذه العوائق مما يؤخر خطة المؤسسة في تحقيق العدد المستهدف من الوحدات السكنية فقد طلبت المؤسسة العامة للرعاية السكنية بكتابها رقم «9/1 - 10850» بتاريخ 6/6/2016 تخصيص توسعة موقع جنوب سعد العبدالله وتعديل حدوده كما بالكروكي رقم 2.

5- تم دراسة طلب المؤسسة العامة للرعاية السكنية تخصيص توسعة موقع جنوب سعد العبدالله الاسكاني من الجهة الشرقية للموقع ومن الجهة الغربية وبالاحداثيات المرفقة بالكروكي رقم 3.

6- تم عرض موقع التوسعة الشرقية والغربية على اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات باجتماعها رقم «17/2016» بتاريخ 10/5/2016 وذلك لبيان مدى تعارضها مع اي مواقع حالية او مستقبلية لوزارات الدولة.

7- ردت شركة نفط الكويت بكتابها رقم «ل ر/ ط/ 636-2016» بتاريخ 24/5/2016 انه لا مانع لدى شركة نفط الكويت من الموافقة على التوسعة المقترحة في الجزء الغربي من المنطقة اما فيما يتعلق بالتوسعة المقترحة بالجزء الشرقي فان التوسعة المطلوبة تقع على تركيب جيولوجي هام متصل بحقل ظريف النفطي وجار تقييم وجود الاحتمالات الهيدروكربونية وعليه لا يمكن التنازل عنها في الوقت الحالي.

8- عرض موقع التوسعة الغربية كما بالكروني رقم 3 للموافقة على تخصيصها للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بمساحة 5.57كم2 على المجلس البلدي. لذلك، لا مانع تنظيميا من الموافقة على توسعة موقع جنوب سعد العبدالله الاسكاني باضافة التوسعة الغربية المقترحة «الجزء الغربي بمساحة 5.57كم2 تقريبا» لتصبح المساحة الاجمالية لمشروع جنوب سعد العبدالله الاسكاني 64.42كم2 تقريبا وتعديل الحدود الجنوبية للموقع وتخصيصه للمؤسسة العامة للرعاية السكنية شريطة ما يلي من:

1- اخذ موافقة قسم الطرق بادارة التنظيم على الطرق الداخلية والمحيطة بالمشروع والالتزام بشروطهم قبل التنفيذ.

2- اخذ موافقة الهيئة العامة للبيئة مراعاة الاشتراطات البيئية للمنطقة وعمل دراسة للمردود البيئي قبل التنفيذ.

3- الالتزام بردود وزارات الخدمات باللجنة الفرعية للخدمات والمرافق والتنسيق معهم اثناء التصميم وقبل البدء بالتنفيذ.

4- تعديل الحدود الجنوبية للموقع بما يتلاءم مع حرم طريق الدائري السابع.

أضف تعليقك

تعليقات  0