الكويت تشارك في منتدى التنمية لجزر الباسفيك بجزر سليمان .


شاركت دولة الكويت في اجتماع قمة القادة لمنتدى التنمية لجزر الباسفيك الذي تستضيفه دولة جزر سليمان خلال الفترة من 11 الى 13 يوليو الجاري بحضور قادة وزعماء دول منطقة الباسفيك.

ويرأس وفد الكويت للمنتدى الذي يعقد في العاصمة هونيارا تحت عنوان «الادارة لمحيطات صحية وأمم صحية» سفير دولة الكويت لدى استراليا نجيب عبدالرحمن البدر ممثلا خاصا عن سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ويضم في عضويته نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هشام الوقيان والمدير الإقليمي لمنطقة آسيا والباسفيك بالصندوق وليد البحر.

واعرب السفير البدر في بيان عن سفارة الكويت لدى استراليا تلقته وكالة الانباء الكويتية اليوم الثلاثاء، عن سعادته بتمثيل سمو رئيس مجلس الوزراء في هذا المحفل تلبية لدعوة موجهة لسموه من رئيس وزراء جزر سلمان ماناسيه سوجافاري.

وقال انه التقى على هامش اعمال المنتدى رئيس الوزراء في جزر سلمان ونقل له تحيات سمو الشيخ جابر المبارك وتمنيات سموه بنجاح المنتدى في تحقيق أهدافه.

واوضح ان الكويت تشارك للمرة الرابعة في هذا المنتدى منذ تأسيسه في عام 2013 وهي تعد أكبر داعم له مشيرا الى ان الكويت أدرجت «كشريك مؤسس» في ميثاق المنظمة الذي تم تبنيه من قبل قادة دول الباسفيك.

واكد اهمية المنتدى الذي يعقد أول مرة على مستوى القادة منذ دخول ميثاقه حيز التنفيذ في 2015 مبينا ان المشاركين سيناقشون عددا من القضايا الدولية «المهمة» ومنها سبل مواجهة التحديات المرتبطة بالاحتباس الحراري وتأثر المحيطات.

وقال ان المنتدى يسعى الى تحقيق مفهوم التنمية المستدامة وتعزيز نمو اقتصاديات دول منطقة الباسفيك بما يؤدي الى الحفاظ على البيئة كما سيناقش التغير المناخي ومخاطره وسبل تحسين التعاون الدولي في هذا الشأن وفق ما ورد في «إعلان باريس».

يذكر أن منتدى التنمية لجزر الباسفيك تأسس في عام 2012 بمبادرة من جمهورية فيجي وبالتوافق مع رؤى وأهداف اجتماع الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الذي استضافته مدينة ريو دي جانيرو في عام 2012.

ويضع مجلس القادة للمنتدى الاستيراتيحيات العامة للمنتدى الذي يضم في عضويته 12 دولة الى جانب مشاركة عدد من الدول بصفة مراقب.

أضف تعليقك

تعليقات  0