وزراء الخارجية الخليجيون يبحثون مع كيري الاوضاع في المنطقة

 

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الاثنين اجتماعا مع نظيرهم الامريكي جون كيري جرى خلاله بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعقب الاجتماع صرح نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن "اللقاء تناول عددا من الملفات الاقليمية ومنها الاوضاع في سوريا والعراق واليمن والعلاقات مع إيران".

وأوضح الجارالله أن وزير الخارجية الامريكي جاء إلى بروكسل بعد اجتماعات عقدها في روسيا وأنه أطلع نظراءه الخليجيين خلال اللقاء على الموقفين الامريكي والروسي تجاه الازمة السورية والخطوات التي سيتم اتخاذها من اجل التوصل إلى حل سياسي للازمة ودعم جهود المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا لحل الصراع هناك.

وأكد الجارالله أن المباحثات بين الجانبين الخليجي والامريكي "كانت صريحة للغاية ومنفتحة ومتعمقة" مضيفا أن الوضع في سوريا صعب ومعقد للغاية ويتطلب استمرارا للجهود والضغوط. ويأتي هذا اللقاء بعد مباحثات عقدها وزير الخارجية الامريكي في وقت سابق اليوم مع نظرائه في دول الاتحاد الاوروبي تناولت آخر المستجدات الدولية والاقليمية.

من جهة أخرى صرح الجارالله أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون اجتماعا تنسيقيا في وقت لاحق من مساء اليوم وذلك عقب اجتماع آخر مع نظرائهم الاوروبيين.

وأكد الجارالله ان العلاقات الخليجية الاوروبية تضم الكثير من الجوانب ذات الاهتمام المشترك فضلا عن الروابط الاستراتيجية لافتا إلى وجود مناحي مختلفة للتعاون والتنسيق بين الجانبين.

وأبدى الجارالله ارتياحه لمستوى التقدم في العلاقات الاوروبية الخليجية مؤكدا أن تلك الاجتماعات تساهم في تقوية الروابط وفتح آفاق جديدة لمستقبل العلاقات بين الجانبين.

وأعرب عن تفاؤله إزاء الاجتماع الوزاري ال 25 الليلة وامكانية تعزيز التعاون مع الجانب الاوروبي على المستويين الاقليمي والدولي.

وأوضح الجارالله انه سيصدر بيان خليجي أوروبي مشترك عقب الاجتماع يوضح موقف الجانبين تجاه عدد من القضايا الاقليمية وغيرها.

أضف تعليقك

تعليقات  0