الحكومة الأمريكية توافق على بيع الإمارات قنابل بقيمة 785 مليون دولار

قالت وزارة الدفاع الامريكية «البنتاغون» أمس الثلاثاء، إن وزارة الخارجية وافقت على بيع قنابل بقيمة 785 مليون دولار إلى دولة الامارات العربية المتحدة لاستخدامها في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي تنظيم «داعش» في سوريا والعراق.

وأضافت الوزارة في بيان، أن وكالة التعاون الامني الدفاعي التي تنسق مبيعات الاسلحة الخارجية أبلغت المشرعين اليوم الثلاثاء بالموافقة على الصفقة، وأمام الكونجرس الامريكي 30 يوما لوقف البيع رغم أن مثل هذا الاجراء نادر لأن الصفقات يجري تدقيقها بعناية قبل أي إخطار رسمي.

وتشمل الصفقة 14640 قنبلة ومعدات توجيه وذخائر أخرى. وتعتبر واشنطن الامارات العربية حليفا عربيا مهما في قتال تنظيم «داعش» الذي سيطر على أجزاء من سوريا والعراق وله مؤيدون ومتعاطفون حول العالم نفذوا تفجيرات وهجمات بالاسلحة النارية على مدنيين.

وتستضيف قاعدة الظفرة الجوية في الامارات حوالي 3500 جندي أمريكي ومقاتلات وطائرات استطلاع تستخدم ضد المتشددين، وتشارك الامارات في ضربات جوية ضد تنظيم «داعش» في سوريا رغم أن مسؤولين أمريكيين يريدون من الحلفاء العرب الخليجيين توسيع مساهماتهم في الحملة الجوية.

ومن ناحية أخرى قال البنتاجون إن وزارة الخارجية الامريكية وافقت أيضا على بيع 246 صاروخا ومعدات أخرى إلى اليابان في صفقة قيمتها 821 مليون دولار لحماية مجالها الجوي فوق شرق آسيا وغرب المحيط الهادي. وستستخدم الصواريخ على مدمرتين جديدتين تعكف اليابان على بنائهما.

أضف تعليقك

تعليقات  0