"البامية" حليفاً جيداً لصحة الإنسان.. [تعرف على فوائدها]


تحتوي "البامية" الأكلة الشهيرة والمحببة، على عناصر ومركبات فريدة بنسب عالية تساعد على تنشيط دورة الدم وعلاج خلل الخلايا والهرمونات، كما أنها تدعم طاقة الجسم وتقية من الأمراض.

وتعتبر "البامية" حليفا جيدا لصحة الإنسان ولها فوائد جمة ربما لا يدركها غير الباحثين في علوم التغذية، فهي تغذى الجسم وتجدد الخلايا وتدعم الجهاز المناعي وتعالج حتى الأمراض التي حيرت الأطباء في إيجاد حلول شافية.

وفيما يلي أهم فوائد البامية ".

1- علاج فعال لمرض السكر تعتبر البامية علاجا فعالا لمرضى السكري من النوع الثاني حيث تخفض مستويات السكر في الدم بنسبة كبيرة كما تنشط عمل البنكرياس وتضبط الأنسولين طبيعيا، ولذلك ينصح بتناول منقوعها أو أكلها نيئة أو مطبوخة لمرضى السكري.

2- تحد من مضاعفات الربو تناول وجبة كاملة من البامية المطبوخة أو الخضراء يحسن من وظائف الجهاز التنفسي عموما ويحجم أعراض مرض الربو، ووفقًا لدراسة نشرتها المجلة الطبية الأمريكية "thorax" فإن فيتامين C الموجود في البامية يعمل على علاج الربو خصوصا عند الأطفال.

3- تعوض الجسم عن الفيتامينات المفقودة تساعد البامية على تعويض المفقود من الفيتامينات لأنها تحتوى على كميات مركزة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يمكنها إفادة الجسم.

4- حمية لأمراض السمنة تعتبر البامية طعاما له فوائد غذائية مدهشة حيث إن صحنا من البامية النيئة لا يتعدى 30 سعرة حرارية يمكنه أن يزودك بـ3 جرامات من الألياف الغذائية بالإضافة إلى 2 جرام من البروتينات، و57 ميليجراما من "الماغنيسيوم"، و21 ميليجراما من الفيتامين C فضلًا عن احتوائه على 10 مليجرامات فقط من الدهون وبالتالي فهي حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن.

5- تقلل الكوليسترول الضار تعتبر البامية ممتازة للعبور المعوي، ليس هذا فقط بل إنها تساعد أيضا على تنظيم الكوليسترول، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتوائها على الألياف بشكل كبير دون الدهون.

6- تعزز الجهاز المناعي توفر البامية قدرا هائلا من مضادات الأكسدة المحاربة للأمراض والمنشطة لجهاز المناعة حيث يقوم فيتامين C الذي تحتوي عليه البامية بتحفيز الجهاز المناعي عبر تشجيع صنع الكريات البيضاء في الجسم كما أن هذا النوع من الخضار يعد مضادًا للتجاعيد، لكون مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها البامية تحارب زيادة الجذور الحرة المسئولة عن شيخوخة الأنسجة.

7- تعالج أمراض الكلى يساعد الاستهلاك المنتظم للبامية على حماية صحة الكلي، ففي دراسة نشرتها المجلة الطبية "Jilin"، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون البامية بشكل يومي تتطور لديهم أمراض مرتبطة بالكلى مرتين أقل خاصة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

أضف تعليقك

تعليقات  0