مسؤولون أمنيون عرب يدعون إلى تشكيل قوة أمنية خاصة لحماية المنافذ الحدودية


دعا مسؤولون أمنيون عرب اليوم الجمعة الى تشكيل قوة امنية خاصة لحماية المنافذ الحدودية بما يسمح بمواجهة العمليات الارهابية الموجهة ضد المنافذ والعاملين فيها.

جاء ذلك في بيان أصدرته الامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في ختام المؤتمر العربي ال13 لرؤساء اجهزة امن الحدود والمطارات والموانئ والاجتماع المشترك بين رؤساء اجهزة امن الحدود والمطارات والموانئ واجهزة الجمارك. واوضحت الامانة ان المشاركين دعوا الدول الاعضاء الى الاهتمام بتعزيز كفاءة العاملين في اجهزة امن الحدود والمطارات والموانئ في مجال مكافحة الارهاب وتزويدهم بالتجهيزات اللازمة.

وذكرت ان المؤتمر اكد اهمية التبادل الفوري للمعلومات والتواصل المباشر بين اجهزة امن الحدود في الدول العربية خاصة الدول المتجاورة بما يسمح بتمرير المعلومات بسرعة وفاعلية وعلى تبادل المعلومات بشأن المقاتلين في مناطق الصراع وبؤر التوتر والعائدين منها.

واشارت الى ان الاجتماع المشترك بين رؤساء اجهزة امن الحدود والمطارات والموانئ واجهزة الجمارك بالدول العربية اسفر عن عدد من التوصيات المهمة من بينها التأكيد على اهمية التعاون بين اجهزة امن الحدود والمطارات والموانئ واجهزة الجمارك في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة ودعوة الدول الاعضاء الى الاهتمام بتعزيز هذا التعاون عن طريق التبادل الفوري للمعلومات وانشاء قواعد البيانات.

واوضحت ان الاجتماع دعا اجهزة امن الحدود والمطارات والموانئ واجهزة الجمارك في الدول العربية الى تبادل الزيارات الميدانية للاطلاع على التجارب العملية المتميزة والاستفادة من تجربة الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في هذا الشأن.

كما طالب الاجتماع بتنمية الحس الامني لدى العاملين في اجهزة الجمارك بما يعزز قدراتهم على كشف المخططات الارهابية وعلى التعامل مع تحديات الجريمة المنظمة فيما احيلت التوصيات الى الامانة العامة تمهيدا لرفعها الى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب. 

أضف تعليقك

تعليقات  0