السعودية تستهلك 30 مليار لتر مكعب من المياه سنوياً

أظهر التقرير الإحصائي -الصادر عن وزارة الكهرباء والمياه الذي رصد كمية استهلاك المياه في المناطق وعدد المشتركين للعام 2015- استحواذ منطقة الرياض لوحدها على ثلث كمية استهلاك المياه وبنسبة 32 بالمئة، في حين تستهلك كل من مكة المكرمة والمنطقة الشرقية نصف كمية الاستهلاك بمعدل الربع لكل منطقة منهما، حيث تقدر كمية استهلاك مكة المكرمة بحوالي 23 بالمئة واستهلاك المنطقة الشرقية بحوالي 21 بالمئة.

وتتوزع ربع كمية الاستهلاك على باقي مناطق السعودية الثلاثة عشر، حيث تتقاسم الجزء الأكبر من الربع الباقي من كمية استهلاك المياه منطقتا المدينة المنورة والقصيم بنسبة 5 بالمئة للمدينة المنورة و4 بالمئة للقصيم.

وجاءت منطقتا الحدود الشمالية ونجران كأقل كمية استهلاك للمياه بين مناطق المملكة، حيث لم تتجاوز النسبة في كل منهما 0.7 بالمئة.

وجاء التوزيع النسبي لعدد المشتركين مقاربا لكمية الاستهلاك لتحل الرياض حوالي الثلث بـ29 بالمئة من المشتركين ومكة المكرمة بحوالي الربع بـ23 بالمئة من المشتركين والمنطقة الشرقية بحوالي 15 بالمئة من المشتركين.

وتعد السعودية البلد الصحراوي الفقير بالمياه من أكبر منتجي المياه المحلاة في العالم، وتنتج 18 بالمائة من الإنتاج العالمي.

وتعتمد السعودية بصورة كبيرة على تحلية مياه البحر لتوفير المياه لسكانها البالغ عددهم نحو 32 مليون نسمة، حيث تعاني المملكة نقصاً حاداً في الموارد المائية بشكل عام، وتعد الدولة الأفقر بها في المنطقة.

أضف تعليقك

تعليقات  0