المالية : الكويت ستوفر 120 مليون دينار من تحرير أسعار البنزين


قال الوكيل المساعد لشؤون المحاسبة العامة في وزارة الماليةعبدالغفار العوضي،: إن تحرير أسعار البنزين سيحقق وفراً بقيمة 120 مليون دينار مع بقاء متوسط أسعار البرميل عند 40 دولاراً للبرميل.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقد اليوم، أن ميزانية الكويت للسنوات الـ 3 المقبلة ستكون بحدود الـ 19 مليار دينار، مشيراً إلى أن عجز الموازنة حتى يونيو الماضي بلغ 2.4 مليار دينار.

وأقر مجلس الوزراء الكويتي مطلع أغسطس الجاري، تحرير أسعار البنزين وزيادته بنحو 60% مع مطلع سبتمبر المقبل. وأكد العوضي، أنه تم وضع هيكل لوحدة الدين العام، مشيراً إلى أن السندات المحلية وصلت إلى مليار دينار.

وتنوي الكويت طرح سندات محلية قيمة ملياري دينار، فيما تسعى إلى إصدار سندات دولية بقيمة تبلغ 10 مليارات دولار لسد عجز الموازنة.

وأشار العوضي إلى أن المصروفات الرأسمالية ارتفعت 13% في الباب الرابع وستزيد مع المشاريع الجديدة مثل المطار، مؤكداً أن مشاريع «التنمية» لن تتوقف.

وقال العوضي: إن متوسط سعر البرميل للتعادل في ميزانية العام المالي الماضي بلغ 41.59 دولار. ومنيت موازنة الكويت للعام المالي 2015 – 2016 بعجز فعلي بلغ 5.9 مليار دينار، حيث هوت إيرادات البلاد بنحو 45% مع تراجع أسعار النفط لأدنى مستوى لها منذ 12 عاماً.

أضف تعليقك

تعليقات  0