مصادر في جامعة الكويت: إعانة الطلبة «البدون» مرفوضة


كشفت مصادر مطلعة في جامعة الكويت عن رفض مجلس الجامعة مقترحا بصرف إعانة شهرية للطلبة من فئة غير محددي الجنسية «البدون» الدارسين في كليات الجامعة.

وبينت المصادرأن الاقتراح كان مقدما من جمعية العلوم الطبية المساعدة إلى مدير الجامعة، مشيرة إلى أن الجمعية وصفت في كتابها إعانة الطلبة «البدون» بـ «الأمر الإنساني، وبينت للجامعة أنهم في حاجة شديدة لها نظرا لظروفهم الدراسية، والتي تتطلب مصاريف كثيرة».

وذكرت أن مدير الجامعة عرض الاقتراح على مجلس الجامعة، وقدمت قطاعات وإدارات مختلفة مثل عمادة شؤون الطلبة وعمادة القبول والتسجيل وإدارة الشؤون المالية، إحصائيات ومعلومات عن الطلبة «البدون» شملت أعدادهم وأسماءهم وكلياتهم وتكلفة مقترح إعانتهم.

وبين التقرير أن عدد الطلبة «البدون» 397 طالباً، موزعين على كليات مختلفة، وأنه في حال صرف مكافأة شهرية لكل واحد منهم بواقع 200 دينار شهريا فان التكلفة السنوية المطلوبة من الجامعة 953 ألف دينار.

وأوضحت أن هناك أسبابا عدة لرفض مجلس الجامعة لمقترح صرف الإعانة لـ «البدون» من بينها الميزانية العامة للجامعة، وسياسة الترشيد التي تتوجه إليها الجهات الحكومية في الدولة، إلى جانب الحاجة إلى مخاطبة وموافقة جهات أخرى في مقدمتها وزارة المالية وغير ذلك.

وفي سياق متصل، استطلعت القبس ردود أفعال عدد من الطلبة «البدون» عن رفض إعانتهم الشهرية، حيث أعربوا عن حزنهم الشديد، لاسيما أنهم في حاجة ماسة لها نظرا لظروفهم المعيشية والدراسية وفقا لقولهم، مبينين أنهم كانوا يتمنون لو أخذ المسؤولون حلولاً أخرى، كتخفيض الإعانة المقترحة من 200 دينار إلى 100 أو 50 ديناراً بدلا من رفضها نهائيا.

وتساءلوا: لماذا يرفض مقترح صرف إعانة لنا كطلبة خلال مسيرتنا الدراسية، رغم أننا طلبة متفوقون تم قبول معظمنا بالجامعة لحصولنا على نسب مرتفعة في الثانوية العامة؟ مطالبين المسؤولين بتشجيعهم ودعمهم قدر استطاعتهم ليكونوا من الكفاءات التي ستستفيد منها الكويت مستقبلاً.

أضف تعليقك

تعليقات  0