بيتك: تراجع أسعار الأراضي السكنية في العاصمة 2.2%


قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن مؤشرات أسعار الأراضي السكنية على مستوى محافظة العاصمة تراجعت في الربع الثاني من 2016 بنسبة 2ر2 في المئة عن الربع الأول لينخفض متوسط سعر المتر للربع الثاني على التوالي دون الألف دينار مسجلا 961 دينارا مقابل 983 دينارا في الربع الأول.

وأضاف (بيتك) في تقريره العقاري ربع السنوي عن الربع الثاني لسنة 2016 الصادر اليوم الجمعة أن الأسعار تراجعت في منطقة الشويخ السكنية 2 في المئة بينما تراجعت في ضاحية عبدالله السالم بنسبة طفيفة 0.3 في المئة مقارنة بالربع الأول وهذه المنطقة هي ثاني أعلى سعر للمتر المربع على مستوى المحافظة في حين لم تشهد منطقة الشامية تغيرا عن متوسط أسعار الربع الأول.

وأوضح أن الأسعار في محافظة حولي تراجعت بأعلى نسبة بين المحافظات فيما يخص متوسط سعر المتر المربع من السكن الخاص في الربع الثاني متخطية حاجز ال900 دينار للمتر المربع للمرة الأولى في أكثر من عامين إذ انخفضت بنسبة 4.4 في المئة عن الربع الأول مسجلة 874 دينارا للمتر المربع بينما وصلت نسبة التراجع في المحافظة إلى 11.5 في المئة على أساس سنوي.

وذكر أن سعر المتر المربع في كل مناطق المحافظة تراجع خلال الربع الثاني إذ انخفض في أعلى مناطق المحافظة قيمة كما في منطقة البدع بنسبة 3.7 في المئة وبنسبة أكبر في منطقة الشعب التي تعد ثاني أعلى مناطق المحافظة أسعارا بنسبة 5 في المئة بينما وصلت نسبة التراجع في منطقة غرب مشرف إلى 5.8 في المئة تليها منطقة الصديق التي انخفضت بنسبة أقل قدرها 3.7 في المئة.

وبين أن الأسعار في محافظة الفروانية انخفضت بنسبة 4.2 في المئة وهي ثاني أعلى معدل تراجع بين المحافظات بعد محافظة حولي حيث سجل متوسط سعر المتر المربع 572 دينارا في الربع الثاني متراجعا بنسبة 10.5 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

ولفت تقرير (بيتك) إلى أن مستويات الأسعار في مناطق الفروانية تراجعت خلال الربع الثاني إذ انخفض سعر المتر المربع في منطقة إشبيلية بنسبة كبيرة قدرها 11 في المئة والتي تعد أعلى مناطق المحافظة أسعارا وجاءت متوسطات الأسعار في منطقة الرحاب بنسبة تراجع قدرها 3 في المئة تليها منطقة الفروانية التي انخفضت بنسبة 2 في المئة ثم منطقة خيطان بنسبة 1 في المئة.

وبين أن مستويات الأسعار تراجعت في محافظة الأحمدي في الربع الثاني بنسبة 2.7 في المئة عن الربع الأول من السنة الحالية إذ بلغ سعر المتر المربع على مستوى المحافظة 505 دنانير منخفضا على أساس المقارنة السنوية بنسبة 10.6 في المئة عن الربع الثاني من العام الماضي.

وأوضح أن الأسعار بمنطقة الظهر انخفضت بنسبة 3.3 في المئة وبنسبة أكبر في منطقة جابر العلي قدرها 4.4 في المئة في حين تراجعت في الفنطاس بنسبة 3.3 في المئة كما تراجعت مستويات الأسعار في منطقة الوفرة بنسبة 4.4 في المئة وتراجعت بنسبة 1 في المئة في منطقة صباح الأحمد البحرية خلال الربع الثاني.

وعن محافظة مبارك الكبير أفاد التقرير بأن مستويات الأسعار انخفضت مسجلة 613 دينارا في الربع الثاني بنسبة تراجع قدرها 1.5 في المئة عن أسعار الربع الأول ووصلت نسبة التراجع إلى 9.1 في المئة في الربع الثاني من 2016 مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وأضاف تقرير (بيتك) أن الانخفاض شمل أعلى مناطق المحافظة أسعارا كمنطقة الشريط الساحلي (ب) بنسبة 1ر2 في المئة في حين انخفضت الأسعار في منطقة صباح السالم بنسبة 7.6 في المئة وفي منطقة المسايل أقل من 1 في المئة عن الربع الأول من 2016.

وبالنسبة لمحافظة الجهراء قال التقرير إن مستويات الأسعار تراجعت بنسبة 4.2 في المئة مسجلة 462 دينارا للمتر المربع في الربع الثاني وهو معدل أقل مقارنة مع معدل تراجعها بنسبة 4.4 في المئة في الربع الأول في حين بلغ التراجع على أساس سنوي بنسبة 12.6 في المئة عن ذات الفترة من 2015 وهي أعلى معدل انخفاض بين المحافظات فيما يخص مستويات أسعار السكن الخاص.

وذكر أن مستويات الأسعار تراجعت في معظم مناطق المحافظة حيث تراجعت بأعلى مناطق المحافظة بنسبة 3 في المئة كمنطقة البيوت الحكومية في منطقة العيون في حين استقرت في منطقة شارع المطلاع بينما انخفضت بنسبة 2.6 في المئة في البيوت الحكومية بمنطقة النسيم.

وعن أسعار الأراضي الاستثمارية بين أنها تراجعت على مستوى الكويت بنسبة 4ر2 في المئة في الربع الثاني من 2016 مقارنة بالربع الأول من العام إذ بلغ متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية في الكويت 1673 دينارا في الربع الثاني.

ولفت تقرير (بيتك) إلى أن هذا الانخفاض في الربع الثاني يأتي تأثرا بانخفاض متوسط الأسعار على مستوى المحافظات وهو ما أدى إلى تراجع مستويات الأسعار بنسبة وصلت إلى 11 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

وذكر أن سعر المتر المربع من العقار الاستثماري في محافظة العاصمة انخفض خلال الربع الثاني بنسبة 1.6 في المئة مقارنة بالربع الأول الذي انخفض بمعدل أكبر نسبيا إذ بلغ متوسط سعر المتر 2519 دينارا في الربع الثاني في حين انخفضت متوسطات الأسعار بنسبة 6.3 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

وحول أسعار العقارات التجارية قال التقرير إن مستويات أسعار المتر المربع في الربع الثاني من العقارات التجارية سجل تراجعا مقارنة بالربع الأول من السنة الحالية حيث انخفضت في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 7.1 في المئة مقارنة بالربع الأول على مستوى الكويت بينما تراجع متوسط سعر المتر المربع العام الحالي بنسبة 4.5 في المئة عن الربع الثاني من 2015.

أضف تعليقك

تعليقات  0