دراسة تؤكد: الحليب كامل الدسم مفيد للصحة.. [ومفاجأة لمرضى السكري]


منذ سنوات عدة انتشرت صيحات تنادي باستخدام اللبن الخالي من الدسم، بدلاً من منتجات الألبان كاملة الدسم. وحثت أحدث المبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية الناس على تجنب اللبن كامل الدسم، ووفقاً لهذا التوجيه، توفر برامج الغداء المدرسية حليباً قليل الدسم فقط وليس الحليب كامل الدسم، على الرغم من أنها تسمح بالحليب الخالي من الدسم مع الكاكاو والسكر.

ولكن الدراسات السكانية الكبيرة التي تدرس العلاقة المحتملة بين تناول منتجات الألبان كاملة الدسم وزيادة الوزن والأمراض، بدأت تضع هذه النصيحة موضع تساؤل.

وتشير بعض البحوث إلى أن الناس الذين يستهلكون الألبان كاملة الدسم وزنهم أقل، كما أنهم يكونون أقل قابلية للإصابة بمرض السكري. في دراسة جديدة نشرت في مجلة Circulation، حلل الدكتور داريوش مظفريان وزملاؤه عينات دم مأخوذة من 3333 من البالغين المشتركين في دراسة لصحة الممرضات، كجزء من "دراسة متابعة للعاملين في مجال الصحة" التي أجريت على مدى نحو 15 عاماً.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أعلى من 3 مشتقات مختلفة من الألبان كاملة الدسم، تقل نسبة خطر الإصابة بمرض السكري لديهم بحوالي 46? خلال فترة الدراسة عن أولئك الذين يستهلكون تلك المنتجات بكميات أقل.

يقول مظفريان: "أعتقد أن هذه النتائج، بالإضافة إلى نتائج دراسات أخرى، تستدعي تغييراً في سياسة التوصية بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم فقط، لا يوجد أي دليل بشري على أن الأشخاص الذين يتناولون الألبان قليلة الدسم تكون صحتهم أفضل من أولئك الذين يتناولون الألبان كاملة الدسم".

بما أن منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على سعرات حرارية أكثر، افترض العديد من الخبراء أن تجنب تناولها من شأنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري.

لكن الدراسات وجدت أنه عندما يقلل الناس من كمية الدهون التي يتناولونها، فإنهم يميلون إلى استبدالها بالسكر أو الكربوهيدرات، وكلاهما قد يكون له آثار أسوأ على الأنسولين ومخاطر الإصابة بالسكري.

في الدراسة الحالية، وجد مظفريان صلة قوية بين تناول منتجات الألبان كاملة الدسم وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، بغض النظر عن زيادة الوزن.

وفي دراسة منفصلة نشرت في الدورية الأمريكية للتغذية، حللت مجموعة أخرى من الباحثين آثار الألبان كاملة الدسم والألبان قليلة الدسم على السمنة، فوجدوا أن من بين 18438 امرأة في دراسة لصحة المرأة، أولئك الذين تناولوا الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون انخفضت لديهم مخاطر زيادة الوزن والبدانة بنسبة 8?.

تكشف تلك البيانات أن منتجات الألبان كاملة الدسم لها دور في اتباع نظام غذائي صحي، كما توضح أيضاً أن التركيز على عنصر غذائي واحد في النظام الغذائي قد يأتي بنتائج عكسية.

أضف تعليقك

تعليقات  0