9 معلومات لا تعرفها عن الكافيار


1- يستخرج الكافيار الأسود من سمك الحفش الذي يضم أكثر من 25 نوعاً، وينمو الحفش في أنهار وبحيرات بحر قزوين والبحر الأسود وأميركا الشمالية، ويعتبر الحفش من أندر وأغلى الأسماك، وهو من أكثر الأسماك عرضة للانقراض.

2- بعض أنواع سمك الحفش، خصوصاً الأبيض منها، يمكنها العيش لمدة 100 سنة، ولا تصل السمكة إلى مرحلة النضج والتبويض إلا بعد فترة تتراوح بين 15 و25 عاماً.

3- منذ القدم والكافيار يعتبر غذاء الملوك والأثرياء، وينظر إليه على أنه بمنزلة الفياغرا الطبيعية، فهو يحتوي على مستويات عالية من أحماض التورين التي تعتبر منشطاً طبيعياً، والأرجينين الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية.

4- أروع أنواع الكافيار تلك التي تستخرج من السمك الأكبر سناًَ، وكلما قل عمر السمكة كان الكافيار أقل في النوعية والسعر.

5- الكافيار الأغلى في العالم يستخرج من سمك الحفش الإيراني الذي يبلغ عمره 100 عام، ويصل سعر الكيلوغرام إلى 35 ألف دولار، بينما تكلف الأونصة (30 غراماً) ما يقارب 1000 دولار.

6- في السنوات الأخيرة، أخذت مزارع سمك الحفش تنتشر في العديد من دول العالم لاستخراج الكافيار، حيث توجد هذه المزارع في الولايات المتحدة، وأقدمت بعض دول الخليج على التجربة مثل السعودية والإمارات.

7- الكافيار غني ببعض أنواع الفيتامينات، مثل فيتامين B12 وفيتامين D، كما أنه يحتوي على مستويات عالية من البروتين، ويعد مصدراً كبيراً لحمض أوميغا 3، كما أن الكافيار غني بالحديد.

8- يتم استخراج الكافيار بشق بطن سمك الحفش، ولكن أخيراً نجحت تجربة أميركية في استخراجه من دون قتل السمك.

9- أفضل طريقة لأكل الكافيار بتناوله من العلبة باليد، أو باستخدام ملعقة خشبية أو من العاج، لأن تناوله بالملاعق المعدنية يؤثر سلباً في نكهته، وينبغي الحفاظ عليه في الثلاجة قرب الفريرز.

أضف تعليقك

تعليقات  0