"الغارديان" تفجر مفاجأة: تعاون بين إسرائيل وإيران وباكستان في مشروع علمي


فجّرت صحيفة الغارديان البريطانية مفاجأة بكشفها عن تعاون بين إسرائيل وايران إلى جانب كل من الأردن ومصر وباكستان، وذلك في مشروع إقليمي ضخم تبلغ تكلفته 100 مليون دولار، على أن المشروع يجري تشييده في مدينة أردنية تبعد عن العاصمة عمان نحو ثلاثين كيلو مترا فقط، ومن المقرر أن يتم افتتاحه خلال الربيع المقبل، وفقاً لـ"عربي 21".

وبحسب التفاصيل التي نشرتها "الغارديان"، فإن المشروع يحمل اسم "سيسامي"، وهو مشروع تكنولوجي إقليمي يهدف لتطوير "مسرّع جسيمات جديد"، فيما يقول القائمون على المشروع إنه يهدف إلى بناء "جسور علمية وثقافية بين مجتمعات مختلفة، والمساهمة في ثقافة سلام من خلال تعاون دولي في مجال العلوم".

كما تقول إدارة المشروع على موقعها الإلكتروني إنه يهدف إلى "تعزيز التفوق العلمي والتكنولوجي في الشرق الأوسط والدول المجاورة، ومنع أو عكس هجرة الأدمغة في المنطقة من خلال تمكين بحث علمي على مستوى عالمي في مواضيع تتراوح بين علم الأحياء وعلم الآثار والعلوم الطبية، من خلال خصائص أساسية لعلم المادة والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة".

وتقول "الغارديان" إن الدول الأعضاء في مشروع "سيسامي" هي إيران وباكستان وإسرائيل وتركيا وقبرص ومصر والسلطة الفلسطينية والأردن والبحرين، مشيرة إلى أن الغريب في المشروع أن كلا من إيران وباكستان لا تعترفان بإسرائيل، ولا تقيمان علاقات معها، إلا أنهما تتعاونان معها في هذا المشروع.

أضف تعليقك

تعليقات  0