دول الخليج تدين التجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية


دان مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم السبت التفجير النووي الذي أجرته كوريا الشمالية أمس الجمعة وكذلك إطلاقها صواريخ باليستية يوم الاثنين الماضي.

واعتبرت دول المجلس في بيان صحفي الأنشطة الكورية الشمالية تحديا للمجتمع الدولي وانتهاكا خطيرا لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن ملفها النووي. وأعرب الأمين العام للمجلس الدكتور عبداللطيف الزياني عن ترحيب مجلس التعاون ببيانات مجلس الأمن بهذا الشأن وما تضمنته من العزم على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه التطورات.

وأكد موقف مجلس التعاون الرافض للأنشطة النووية الكورية الشمالية بما في ذلك التفجيرات النووية وإطلاق الصواريخ الباليستية باعتبارها تهديدا للأمن في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة شرق آسيا والأمن والسلم الدوليين.

وأشار إلى أن هذه الأنشطة تتعارض أيضا مع جهود المجتمع الدولي لمنع انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وقالت كوريا الشمالية أمس الجمعة إنها اجرت "بنجاح" خامس تجاربها النووية وذلك في تفجير وصفته جارتها الجنوبية بأنه الاكبر من نوعه. وأثارت التجربة التي وصفت بأنها الأكبر لكوريا الشمالية غضبا دوليا واسعا.

وجاء الإعلان عن التجربة الجديدة بعد ساعات من رصد نشاط زلزالي بالقرب من موقع إجراء التجربة. وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات الأمم المتحدة منذ عام 2006 على خلفية تجاربها البالستية والنووية. 

أضف تعليقك

تعليقات  0