73.6 مليار دولار عائدات النفط السعودية في 8 أشهر


بلغت عائدات المملكة من صادراتها النفطية منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي نحو 276 مليار ريال، ما يعادل 73.6 مليار دولار، بعد أن صدرت أكثر من 1.7 مليار برميل في ثمانية أشهر وبمتوسط تصدير يبلغ نحو 7.4 ملايين برميل يوميا، وذلك وفق البيانات الرسمية الصادرة عن مؤسسة JODI التي ترصد البيانات الخاصة بالنفط بالتعاون مع المنتجين والمصدرين في العالم.

ورغم أن أسعار النفط مالت إلى الاستقرار خلال الفترة الماضية وحجم إنتاج المملكة من النفط بلغ مستويات قياسية، فإن المؤشرات تشير إلى أن دخل السعودية من صادرات النفط السعودي هذا العام سيكون الأقل في 12 عاما، بعد أن خسر سعر برميل النفط أكثر من نصف قيمته في عامين.

وفي إحصائية لإدارة معلومات الطاقة الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، جرى تقدير دخل المملكة من تصدير النفط الخام في عام 2015 بنحو 130 مليار دولار (487.5 مليار ريال)، وهو الأقل منذ عام 2005 عندما سجلت المملكة دخلا، قدره 140 مليار دولار (525 مليار ريال).

من جانب آخر، قال مصدر مطلع إن المملكة العربية السعودية من المرجح أن تعيّن مندوبا جديدا لها في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وممثلا وطنيا. وسيتولى أديب الأعمى منصب مندوب المملكة لدى «أوبك» خلفا لمحمد الماضي.

ووفق صفحته على موقع لينكد إن يشغل الأعمى حاليا منصب نائب رئيس أرامكو السعودية في مكتب الشركة بلندن. وعمل الماضي مديرا لمكاتب أرامكو في الصين وكوريا الجنوبية قبل تعيينه في منصب مندوب المملكة لدى أوبك عام 2013.

وسيصبح عايض القحصاني الممثل الجديد للمملكة في «أوبك» خلفا لناصر الدوسري الذي يشغل منصب مستشار وزير الطاقة ـــ البترول سابقا ـــ منذ 2011. ولم يُتَّخذ بعد قرار رسمي، ومن غير المتوقع أن يكون للقرار تأثير في سياسة المملكة النفطية في «أوبك». (الرياض ـــ رويترز، العربية.نت)

أضف تعليقك

تعليقات  0