مسؤول كويتي: الكويت أوفت بالتزاماتها حيال مبادرة سمو أمير البلاد في افريقيا


قال مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح اليوم السبت ان دولة الكويت اوفت بالتزاماتها حيال مبادرة حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في شهر نوفمبر 2013 والخاصة بالقارة الافريقية.

جاء ذلك في كلمة للشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح أمام الاجتماع الوزاري الرابع للجنة تنسيق الشراكة العربية الإفريقية ممثلا دولة الكويت في الاجتماع الذي ترأسه الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الرئيس المشارك للجنة التنسيق العربي على هامش أعمال الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستعرض الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح خلال كلمته جهود دولة الكويت في تنفيذ مبادرات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه المعنية بالنهوض باحتياجات الشعوب الافريقية.

وقال ان هذه المبادرات تعنى بتخصيص قروض تنموية في افريقيا والاستثمار في مجالات البنية التحتية والطاقة والزراعة وتخصيص جائزة بإسم المغفور له الدكتور عبدالرحمن السميط للأبحاث التنموية في افريقيا في مجالات الغذاء والصحة والتعليم والتي تم الإعلان عنها في القمة العربية الإفريقية الثالثة التي استضافتها دولة الكويت في نوفمبر 2013 .

وأوضح أنه فيما يخص مبلغ المليار دولار المخصص للقروض الميسرة قام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بعمل شراكات في المجال التنموي مع 30 دولة أفريقية أي ما يعادل نحو 70 بالمئة من الدول الأفريقية والتي بلغت قيمتها 700 مليون دولار أمريكي.

أما فيما يخص المليار دولار المخصص للاستثمار في افريقيا قال الشيخ د. أحمد ناصر المحمد الصباح ان الهيئة العامة للاستثمار استثمرت منذ انطلاق المبادرة مبلغ مليار دولار في إفريقيا بالتعاون مع البنك الدولي والمؤسسات المالية التابعة له وكذلك صندوق التنمية الصيني الافريقي حيث صرف منها حتى هذا العام 484 مليون دولار أي ما نسبته 49 بالمئة وذلك في مجالات البنية التحتية والطاقة والزراعة والصناعة وغيرها من المجالات في القارة الافريقية.

وفيما يخص جائزة الدكتور عبدالرحمن السميط المخصص لها مليون دولار سنويا أوضح أنه تم اعتماد يوم 22 نوفمبر المقبل موعدا لحفل تسليم الجوائز وذلك على هامش أعمال القمة العربية - الأفريقية الرابعة المقرر عقدها في ملابو بجمهورية غينيا الاستوائية بتاريخ 23 نوفمبر 2016 .

أضف تعليقك

تعليقات  0