كلاكيت للمرة المليون: عام دراسي جديد! - بقلم : خلود الخميس


في الحج قالت لي صاحبتي: خلود، المحزن وجود نفس الأخطاء في التنظيم وكأن الحج ليس بحدث يتكرر كل عام! وأقول للحكومة: نفس أخطاء العام الدراسي، وكأن العام الدراسي ليس بحدث يتكرر كل عام! عدم جهوزية المدارس، استمرار أزمة ازدحام الشوارع، قضيتان تتصدران «تحلطم» الناس كالعادة، والحكومة تتفرج وتمتص بعض الغضب بالسماح بالسير على «حارات الأمان» والبعض الآخر منه تراهن بتلاشيه على الوقت وذاكرة الذباب عند البشر!

ألا يستحيي المسؤولون من وجودهم في مناصبهم عامين دراسيين ومشاهدة الإعادة لأبشع سلسلة لمسلسل نهاري يشاهده الطالب مرغما؟! إن كانوا لا يستحيون، ألا يريدون أن تنشر صورهم في الإعلام بمديح وإنجاز وحلول للمشاكل، للشهرة والترشيح للوزارة مرات عديدة وأزمان مديدة؟!

إن كان لا هذا ولا ذاك فحسبنا الله ونعم الوكيل. وسيستمر الناس بالرجم الكلامي للمسؤولين من جهة، ومن أخرى سيبقى المسؤولون في مناصبهم ويبنون فيها الأعشاش حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا، ويصير أجمل خبر ينتظره المواطن لمسؤول ملك الموت!

وكأن المقياس لديهم للبقاء في المنصب الأكثر فسادا والأقل انجازا، وهذا منطقي في حكومات التراجع الشعبي والسخط العام، فمن الطبيعي أن يعتبر الانجاز الفردي لوزير شيئا لافتا لتقصير الآخر، لذلك «حشر مع الناس عيد» و«ظلم الكل عدالة»!

بالطبع كذلك، لأننا نحيا في مجتمع رفع شعارات الأمثال الشعبية ليعيش بلا مصادمات حتى يحصل على حقوقه، وهي مشروعة للعلم، ولكن شبه لهم أنها منة وفضل ومنح وهبات وعطايا! بعض القياديين لهم نظرة ثاقبة للمستقبل، قال أحدهم قبل أن يتقاعد، أو يقعدوه،: «الازدحام نعمة»، وهو كذلك لأصحاب «تصوير السنابات في السيارات» ليموت صاحب السناب بحادث ويخفف من الكثافة السكانية ويترك مجالا لسيارة أخرى وينقص فردا في بطاقة التموين!

«أذكياء الشياطين قياديونا»! حتى «مالتوس» شخصيا عجز عن هذا التفكير العبقري لخفض نسب السكان!

حكومتنا الرشيدة مع وقف التنفيذ، ما سبب تراكم المشاكل وتكرارها إن لم يكن سوء إدارة وفساد، والأنكى رضاك عن هذا السوء وهذا الفساد! «محد يبي يجاوب»!

طلبة مدارس الحكومة في الكويت يشربون ماء «حلي» مخلوط بـ «غورميه» الأنابيب و«الغارنيش» طعم الخلاط المنتهي الصلاحية! والسيارات في الكويت تطلع من البيت محترمة ترجع كأنها خرجت للتو من معركة غير متكافئة مع الاسفلت المتطاير والحفر المفاجأة والمطبات غير المخططة!

ليش تسوون فينا جذيه؟! جد ليش؟!

kholoudalkhames@

أضف تعليقك

تعليقات  0