العالم الياباني يوشينوري أوهسومي يفوز بجائزة نوبل للطب


منحت جائزة نوبل للطب للعام 2016 الاثنين الى الياباني يوشينوري اوسومي لابحاثه عن الالتهام الذاتي التي ادت دورا حاسما في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها ان "تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن ان تتسبب بامراض، فيما عملية الالتهام الذاتي ضالعة في عدة امراض مثل السرطان والامراض العصبية".

وظهر مفهوم الالتهام الذاتي في الستينات عندما رصد باحثون للمرة الاولى عملية تدمير خلايا لمكوناتها من خلال تحويلها الى "حجيرة اعادة تدوير" تسمى الجسم المحلل على ما اوضحت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا التي تمنح الجائزة.

الا ان المعلومات حول هذه الظاهرة بقيت محدودة الى ان اجرى يوشينوري اوسومي اعماله وانجز في مطلع التسعينات "تجارب رائعة" على الخميرة وحدد جينات الالتهام الذاتي.

وعمد بعد ذلك الى اظهار آلياتها مبينا ان الاليات نفسها تحصل في جسم الانسان.

ولد يوشينوري اوسومي (71 عاما) في فوكووكا وحصل على شهادة دكتوراه العام 1964 من جامعة طوكيو. وبعدما امضى ثلاث سنوات في جامعة روكفلر في نيويورك، عاد الى طوكيو لتأسيس مختبره الخاص.

وهو منذ العام 2009 يدرس في معهد التكنولوجيا في العاصمة اليابانية. وقال امين سر اللجنة توماس بيرلمان الذي اتصل بالفائز قبيل الاعلان، انه "تفاجأ بعض الشيء".

وفاز بالجائزة العام الماضي كل من الاميركي وليام كامبل المولود في ايرلندا والياباني ساتوشي اومورا والصينية تو يويو لاكتشافهم علاجات ضد الالتهابات الطفيلية والملاريا.

وافتتحت جائزة الطب موسم نوبل لهذه السنة.

وتمنح الثلاثاء جائزة الفيزياء والاربعاء جائزة الكيمياء فيما يعلن الفائز بنوبل السلام الجمعة.

وتمنح الاثنين جائزة الاقتصاد فيما تعلن جائزة الاداب الخميس في 13 تشرين الاول/اكتوبر.

أضف تعليقك

تعليقات  0