جائزة نوبل للطب 2016 للياباني يوشينوري اوسومي لابحاثه عن الالتهام الذاتي


 فاز الياباني يوشينوري أوسومي بجائزة (نوبل) للطب أو علم وظائف الأحياء لعام 2016 وذلك تقديرا لأبحاثه في مجال الالتهام الذاتي للخلايا.

وقالت لجنة جوائز (نوبل) في بيان صدر في مقرها بمعهد (كارولينسكا) في مدينة ستوكهولم السويدية ان اكتشافات أوسومي أدت دورا حاسما في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وأوضحت اللجنة ان عالم الطب كان يعرف القليل عن هذا الموضوع نتيجة الصعوبات في دراسة هذه الظاهرة الى حين أجرى أوسومي عدة تجارب باهرة في بداية التسعينات من القرن الماضي استخدم فيها خميرة الخبز لتحديد الجينات الأساسية التي تتسبب بالالتهام الذاتي.

وأشارت الى انه اتضح من التجارب ان "تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن ان تتسبب بأمراض عديدة مثل السرطان والامراض العصبية".

وبمنح جائزة الطب يفتتح موسم منح جوائز (نوبل) للعام الحالي حيث سيتم الاعلان بدءا من يوم غد الثلاثاء وعلى مدى أسبوع تقريبا عن أسماء الفائزين بالجوائز في مجالات أخرى مثل الفيزياء والكيمياء والسلام والاقتصاد والأدب.

وسبق للجنة (نوبل) أن منحت جائزة الطب 106 مرات وتبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرون سويدي (ما يعادل 932 ألف دولار).

يذكر أن اوسومي ولد في عام 1945 ونال شهادة الدكتوراه من جامعة طوكيو في عام 1974 ليمضي بعدها ثلاث سنوات في جامعة (روكفلر) بمدينة نيويورك الامريكية قبل أن يعود الى جامعة طوكيو حيث قام عام 1988 بتأسيس فريق أبحاث وهو منذ عام 2009 أستاذ محاضر في معهد طوكيو للتكنولوجيا.

أضف تعليقك

تعليقات  0