السعدون: «الوسم» يبدأ 16 أكتوبر ويستمر حتى 7 ديسمبر


أوضح الفلكي والمؤرخ عادل السعدون أن «موسم (الوسم) يبدأ في 16 اكتوبر الجاري ويستمر الى دخول (مربعانية) الشتاء، أي حتى 7 ديسمبر المقبل».

وقال السعدون في تصريح صحافي اليوم إنه «سمي بهذا الاسم لأنه يسم الأرض بالنبات ويسمى أيضا (الوسمي) فيقال (أرض موسومة) إي إذا أصابها الوسمي».

وأشار الى أن «أول قطع سحب فترة الوسم تسمى (عهادا) وأمطاره (الثروى) نسبة إلى نجم الثريا، أما السحاب المبكر الذي يظهر مع دخول الوسم فيقال لها (المرابيع) ومفردها (مرباع) كمرابيع الابل وهي التي تنتج في أول الزمان، ويقال للمكان السريع النبات (مرباع) أما آخر أمطار الوسم تسمى (الولي)».

وأضاف إنه «إذا نزلت الأمطار مبكرا في هذا الموسم ولفترات متعددة ومتباعدة فإن الأرض تخصب ويظهر الكمأة (الفقع) في البراري، كما ينبت النبات البري بأنواعه المتعددة من زهور وأعشاب فصلية وتخضر الأعشاب الحولية والمعمرة».

وقال السعدون إن «كل أمطار الوسم مفيدة للبر وأنه إذا لم يأت المطر بفترة (الولي) وهي آخر أيام الوسم، فإن الأرض تجف»، مضيفاً إن «أول أمطار الوسم تقع والجو ما زال حاراً فيعجل ذلك ظهور النبات ومطر الوسم أقل وألين وأبلغ في الأرض وأروى».

وذكر إن «أول 13 يوما من الوسم تسمى (موسم الصفار) أي بعد دخول (الصفري) خلال الأسابيع الماضية وظهرت معه أمراض الحساسية عند بعض الناس، ويستمر ويسمى بالصفار وتكون أمراض الصفار أشد حدة وسمي بالصفار لاصفرار الجسم من تأثير الأمراض».

وفلكياً، أشار السعدون الى أن أول نجوم الوسم (العواء) ثم (السماك) ثم (الغفر) وآخرها (الزبانا) حيث تقول العرب «إذا طلعت العواء طاب الهواء وضرب الخباء وكره العراء وشنن السقاء».

أضف تعليقك

تعليقات  0