71 مرشحا في اليوم الأول من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي


انطلقت اليوم الاربعاء عملية تسجيل المرشحين لانتخابات مجلس الامة الكويتي 2016 المقرر عقدها في 26 نوفمبر المقبل حيث تقدم 71 مرشحا بأوراق ترشحهم لدى الادارة العامة لشؤون الانتخابات بوزارة الداخلية.

وحظيت الدائرة الانتخابية الثالثة بالنصيب الاكبر لعدد المرشحين بواقع 18 مرشحا تلتها الدائرة الانتخابية الخامسة ب16 مرشحا والرابعة ب15 مرشحا. وتقاسم المركز الاخير كل من الدائرتين الاولى والثانية بواقع 11 مرشحا فيما لم يشهد هذا اليوم أي مشاركة نسائية.

وبلغ عدد الطلبات في اليوم الاول من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة (2013) نحو 65 مرشحا منهم مرشحة واحدة وحظيت الدائرة الانتخابية الرابعة آنذاك بالعدد الاكبر من المرشحين بواقع 21 مرشحا تلتها الدائرة الخامسة ب17 مرشحا فالدائرة الثالثة ب11 مرشحا.

وجاءت الدائرة الاولى في المرتبة الرابعة بواقع 10 مرشحين في حين حازت الدائرة الانتخابية الثانية أقل عدد من المتقدمين بواقع ستة مرشحين. وفي انتخابات مجلس الامة (ديسمبر 2012) المبطل بحكم المحكمة الدستورية بلغ عدد المتقدمين في اليوم الاول من فتح باب الترشح نحو 29 مرشحا بينهم مرشحة واحدة.

وحظيت الدائرة الرابعة آنذاك بالعدد الاكبر من المرشحين بواقع 10 مرشحين تلتها الدائرة الاولى مسجلة سبعة مرشحين في حين سجلت الدائرة الثانية خمسة مرشحين مقابل اربعة مرشحين في الدائرة الثالثة وسجلت الدائرة الانتخابية الخامسة أقل عدد من المتقدمين بواقع ثلاثة مرشحين.

وتأتي هذه الانتخابات وفقا للمرسوم رقم 20 لسنة 2012 بتعديل القانون رقم 42 لسنة 2006 القاضي بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة وفق النص التالي "تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد"

أضف تعليقك

تعليقات  0