معهد الابحاث الكويتي يطلق 13 الف سمكة (سبيطي) شمال مدينة صباح الاحمد البحرية


اطلق معهد الكويت للابحاث العلمية اليوم الاربعاء 13 الف سمكة من نوع (السبيطي) في شمال مدينة صباح الاحمد البحرية ضمن المرحلة الثانية للحملة الوطنية التي ينفذها الرامية الى اثراء المخزون السمكي في البلاد.

وقال مدير برنامج الزراعة المائية التابع لمركز ابحاث البيئة والعلوم الحياتية بالمعهد الدكتور خالد العبد الاله لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المعهد اطلق امس الثلاثاء نحو 26 الف سمكة (سبيطي) في جنوب مدينة صباح الاحمد البحرية فيما اطلق اليوم 13 الف منها في شمال المدينة حرصا على اثراء المخزون السمكي في المياه الاقليمية المحيطة بالمدينة.

واوضح العبدالاله انه تم ايضا اطلاق نحو 44 الف من صغار (السبيطي) خلال الفترة الماضية في مياه الكويت الشمالية في بري (كاظمة) و(قضي) بالتعاون مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وشركة البترول الوطنية الكويتية والهيئة العامة للبيئة.

وافاد ان الاسماك التي تم اطلاقها تراوحت زنتها بين 40 و50 غراما للسمكة الواحدة لافتا ان مطلع نوفمبر المقبل سيطلق المعهد صغار اسماك (الهامور) بوزن يتراوح بين 30 الى 40 غراما للسمكة الواحدة في المحميات المرجانية الطبيعية والصناعية في المياه الاقليمية الجنوبية.

وذكر العبدالاله ان هذه العملية ستتم عن طريق البحر بمشاركة زوارق المعهد وهيئة الزراعة وذلك لنقل الأسماك من مركز أبحاث السالمية الى المحميات المرجانية الجنوبية.

واكد حرص المعهد على توفير المزيد من اسماك (السبيطي) لفتح المجال لمشاركة طلاب وطالبات مدارس الكويت بمختلف المراحل الدراسية وتوعيتهم بأهمية المحافظة على البيئة والموارد البحرية والثروة السمكية.

واضاف العبد الاله ان عددا من جمعيات النفع العام والجمعيات التطوعية ستشارك ايضا في عملية اطلاق الاسماك معربا عن امله في مشاركة الجهات التطوعية المختلفة في هذا العمل البيئي الوطني المهم الذي سيعود بالفائدة على المخزون البحري مستقبلا.

أضف تعليقك

تعليقات  0