الكويت السادسة عالمياً في استهلاك الكهرباء


أظهرت أحدث بيانات صادرة عن الوكالة الدولية للطاقة، أن الكويت سادس أكثر مستهلك للكهرباء في العالم للفرد الواحد، بعد أيسلندا، والنرويج، والبحرين، وقطر، وكندا.

وفي حين يتجه قادة العالم الشهر المقبل إلى مراكش لحضور الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22)، تتصدر قضيتا استهلاك الطاقة وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من جديد قائمة المواضيع المهمة التي سيبحثها المشاركون.

تقول صحيفة تلغراف البريطانية التي نقلت الخبر إن الاستهلاك العالي للكهرباء لا يعني بالضرورة إنتاج كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون، لأن بعض أكبر مستهلكي الكهرباء هم أيضاً من أكبر منتجي الطاقة الخضراء.

على سبيل المثال، رغم كونها مستهلكاً نهماً للكهرباء، فإن أيسلندا واحدة من رواد العالم في إنتاج الطاقة الحرارية الأرضية، أي ان معظم الكهرباء التي تولدها ناتجة عن مصادر بديلة.

بالمقابل، احتلت قطر المركز الأول كأكثر منتج لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون للفرد الواحد، تلتها كوراكاو، ثم لاتفيا، فالبحرين، ثم الإمارات، وترينداد وتوباغو، وماليزيا، تليها السعودية، ثم غواتيمالا، والولايات المتحدة عاشراً.

أما أقل الدول استهلاكاً للكهرباء على صعيد العالم، فكانت هاييتي، جنوب السودان، النيجر، ثم إرتيريا، أثيوبيا، ثم بنين، وتنزانيا، ثم جمهورية الكونغو الديموقراطية، ثم نيبال، تليها نيكاراغوا.

أضف تعليقك

تعليقات  0