العراق يعوض مصر عن توقف النفط السعودي.. بخط أنابيب يمر عبر الأردن


دعا رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي الى فتح افاق جديدة بين العراق ومصر في مجالات الصناعة والنفط والغاز وتكوين شراكة بينهما.

ودعا العبادي، خلال استقباله الليلة الماضية وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا والوفد المرافق له، إلى «تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصناعة والنفط والغاز وتكوين شراكة عراقية مصرية من خلال فتح افاق جديدة للعمل بين شركات البلدين».

وشدد على «اهمية التكامل والتعاون مع مصر ودول المنطقة من اجل مصلحة شعوبنا وان افاق التعاون والمشاريع الاستراتيجية ستزداد بين البلدين تزامنا مع الانتصارات التي يحققها العراقيون على الارهاب الذي اوشكنا على تحقيق النصر النهائي عليه عسكريا مما يتيح فرص ومساحات اكبر للعمل المشترك».

ونقل الملا «تحيات ومباركة مصر حكومة وشعبا للعراق على الانتصارات المتحققة على عصابات داعش الارهابية ودعمهم للعراق».

وأكد الملا رغبة «مصر بتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الصناعة والنفط والغاز والقطاعات الاخرى».

ومن المنتظر أن تبدأ في العاصمة بغداد ظهر اليوم الأحد المباحثات الرسمية بين وزارتي النفط العراقية والبترول الثروة المعدنية المصرية في مقر وزارة النفط.

ومن المقرر أن يتم التوقيع على اتفاقية نفطية وتلبية احتياجات مصر من النفط الخام واحياء المشاريع المشتركة بين البلدين وخاصة مشاركة مصر في مد خط انابيب لنقل النفط الخام العراقي الى مصر مرورا بالأردن والتي سبق وان حققت المفاوضات بشأنها بين الجانبين تقدما كبيرا منذ نحو عام.

أضف تعليقك

تعليقات  0