احترس.. 4 أعراض تدل على إصابتك بسرطان الغدة الدرقية


غالبا ما تكون أعراض مرض سرطان الغدة الدرقية "غامضة" ولا يمكن الانتباه إليها بسهولة، الأمر الذي يجعل عملية تشخيصه أمرا صعبا، ولذلك ففي كثير من الحالات لا يكتشف المرضى إصابتهم بالمرض إلا بالصدفة عند إجراء أشعة وفحوصات لسبب آخر، لكن الخبر الجيد هو أن احتمالات الشفاء من المرض عالية، وترتفع عند اكتشاف المرض مبكرا كغيره من أنواع السرطان.

وأفردت مجلة "Reader's Digest" تقريرا حول أبرز أعراض المرض مشددة على ضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بأي منها، كما يلي:

1. كتلة أو ورم في الرقبة: يجب الانتباه عند الشعور بوجود كتلة أو تورم في الرقبة إذ أن ذلك يمكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، والجدير بالذكر أن نحو 90% من أورام الغدة الدرقية تكون حميدة، لكن لابد من استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت تلك الكتلة أو التورم ناتجا عن السرطان أو عن حالة مرضية أخرى.

2. بحة أو تغير في الصوت: يوجد "العصب الحنجري الراجع"، الذي يتحكم في العضلات المسئولة عن فتح وإغلاق الأحبال الصوتية، خلف الغدة الدرقية، وفي حالات نادرة يمكن أن تمتد الأورام السرطانية إلى ما وراء الغدة الدرقية وتصيب ذلك العصب مما يؤثر على الحنجرة ويسبب شعور المرضى ببحة أو تغير في أصواتهم.

3. سعال مزمن: من المحتمل أن تصاب نسبة صغيرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية بسعال مزمن دون سبب واضح، ولا يكون ذلك السعال مصحوبا بأي أعراض أخرى لاحتقان الحلق كارتفاع درجة الحرارة أو البلغم.

4. صعوبة البلع: في حال كان المريض يعاني من وجود تورم أو كتلة في الرقبة كبيرة الحجم لدرجة أنها تعيق قدرة المريض على البلع أو التنفس فأن ذلك يمكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بورم خبيث وأن سرطان الغدة الدرقية أصبح في مرحلة متأخرة.

أضف تعليقك

تعليقات  0