السودان ينزع أرضاً مخصصة لعلاء وجمال مبارك


قررت حكومة ولاية النيل الأبيض في السودان، نزع أرض كانت مخصصة لمشروع لإنتاج السكر يتبع نجلي الرئيس المصري الأسبق، علاء وجمال مبارك.

ووفقا لصحيفة «الصيحة» السودانية، اليوم الثلاثاء، أكدت حكومة الولاية «وجود تجاوزات كبيرة في مشروع سابينا لصناعة السكر»، وقالت إن «الشركة المعنية استولت على 193 ألف فدان لكنها لم تنفذ شيئا على أرض الواقع طوال الفترة الماضية»، ما دفع الحكومة لنزع الأرض حسب القانون.

وكشف وزير المالية والقوى العاملة بولاية النيل الأبيض عيسى أبكر للصحيفة، عن «تجاوزات كبيرة في عقد مشروع سابينا لصناعة السكر بالولاية»، مؤكدا أن الشركة المعنية أخلّت بالعقد ولم تنفذ المشروع في الوقت المحدد.

وأضاف أبكر أن «ما تم تنفيذه على أرض الواقع لا يتجاوز 10 بالمائة من المقرر»، كاشفا أن حكومته عند مباشرتها إجراءات نزع المشروع فوجئت أن شركة «سابينا» رهنته لبنك الخرطوم، وتسلمت منه مبلغ 17 مليون جنيه سوداني كجزء من المبلغ المتفق عليه بين الطرفين.

وأضاف الوزير أن عمليات النزع لن تكتمل لمصلحة الولاية إلا بعد دفع مبلغ 17 مليون جنيه للبنك. وتابع: «أصبحنا أصحاب حق في الأرض، لكننا نقف مكتوفي الأيدي بسبب تسديد المبلغ للبنك»، مشيرا إلى «خطوات لتسوية القضية مع بنك الخرطوم». وفقاً لـ «سكاي نيوز».

أضف تعليقك

تعليقات  0