«معهد الأبحاث» يعمل لحل مشكلة تآكل أنابيب استخراج النفط الخام


اكد معهد الكويت للأبحاث العلمية اهمية مشروع (تحديد المواد المقاومة للتآكل وبروتوكولات المعالجة الوقائية) المعني بحل مشكلة تآكل انابيب الصلب الكربوني المستخدمة لاستخراج النفط الخام.

وقال الباحث المشارك في مركز أبحاث البترول التابع للمعهد الدكتور عبدالمحسن اكبر في تصريح صحافي اليوم السبت ان شركة نفط الكويت وقعت اخيرا عقدا مع معهد الابحاث يشمل مجموعة من المشاريع المشتركة من بينها مشروع (تحديد المواد المقاومة للتآكل).

واضاف اكبر ان الهدف الأساسي لمشروع المواد المقاومة للتآكل هو حل مشكلة تآكل أنابيب الصلب الكربوني المستخدمة لاستخراج النفط الخام من باطن الأرض والناتج من وجود غاز ثاني أكسيد الكربون بسبب ضغط وحرارة ومعدل تدفق للنفط الخام.

واوضح أن شركة نفط الكويت قررت الاستعانة بالمعهد لحل المشكلة بعد أن قامت بتجربة بعض المواد الكيميائية المثبطة للتآكل دون جدوى على المدى الطويل مبينا انه تم البدء حاليا بتنفيذ المشروع.

وافاد بأن المشروع يهدف كذلك الى إيجاد أنابيب مصنوعة من مواد بديلة للصلب الكربوني واستخدام بعض المثبطات الكيميائية البديلة لتلك المستخدمة من قبل الشركة ومقارنتها بأداء تلك الأنابيب والمواد المثبطة لاختيار أكثرها فاعلية.

أضف تعليقك

تعليقات  0