«البترول الوطنية»: طرحنا مناقصة لـ 19 محطة وقود.. وطرح 15 أخرى قبل نهاية العام


قال نائب الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية لمصفاة ميناء عبدالله المهندس احمد الجيماز، اليوم الاحد، ان الشركة ستنتهي من طرح 120 محطة وقود جديدة للمناقصات خلال اقل من 7 سنوات.

وأوضح الجيماز في تصريحات للصحافيين على هامش تدشين نظام التحكم الذكي لمحطة الوقود الجديدة في الرقة التي تعمل بالطاقة الشمسية، أن الشركة انتهت بالفعل من طرح مناقصة لعدد 19 محطة، وأنها بصدد طرح عدد 15 محطة اضافية قبل نهاية العام.

وأشار الى ان نظام التحكم الذكي يطبق للمرة الاولى في الكويت بالتعاون مع شركات كورية جنوبية كمبادرة منها للتعريف بهذا النظام فيما يتعلق بالبطاريات الخاصة بالنظام ووصلات التحكم باستثناء الألواح الشمسية التي تدخل ميزانيتها في اطار الميزانية التي رصدتها مؤسسة البترول.

واشار الى ان مؤسسة البترول رصدت 1.5 مليون دينار لتطبيقات الطاقة الشمسية في الشركات التابعة لها، لافتا الى ان هذه المبادرات والمشروعات تأتي في سياق تطبيق رؤية سمو أمير البلاد في توفير 15 في المئة من الطاقة المستهلكة من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة.

وأفاد بأن شركة البترول الوطنية بدأت فعليا في تطبيقات الطاقة المتجددة من خلال افتتاح محطة وقود منطقة الزهراء قبل نحو عام تقريبا، مبينا انه في حال نجاح تجربة نظام التحكم الذكي سوف يتم تعميمها على بقية المحطات الجديدة التابعة للشركة.

واوضح ان المحطة الجديدة قادرة على تحقيق اكتفاء ذاتي من استهلاك الطاقة خلال فترة الظهيرة، مبينا انه من خلال التعاون مع الشركات الكورية سيتم تركيب بطاريات خاصة تخزن الطاقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة على مدار الساعة.

وبين ان الشركة الكورية عملت على اعادة تجهيز المحطة بالكامل بانظمة اضاءة ومفاتيح كهرباء ونظام تكييف وانظمة تحكم متقدمة جدا في مجال استهلاك الطاقة الامر الذي سيساعد المحطة على تحقيق اكتفاء ذاتي من استهلاك الطاقة على مدار الساعة.

يذكر ان تدشين محطة الرقة العاملة بنظام التحكم الذكي اليوم كان برعاية وحضور سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى الكويت والملحق التجاري للسفارة وعدد من قيادات البترول الوطنية ومعهد الكويت للابحاث العلمية. وقامت الشركة الكورية المطورة لهذا النظام بتقديم شرح تفصيلي عن فوائد ومميزات النظام وضرورة تعميم هذه التجربة على محطات الوقود الاخرى.

أضف تعليقك

تعليقات  0