5 أسباب للشعور بالإرهاق في الصباح


هل تشعرُ بالإرهاق الشديد عندما تستيقظ؟ هل تشعرُ بعدم الرغبة في فعل أي شيء سوى مواصلة النوم؟ هل تشعرُ بأن معنوياتك منخفضة؟ يُجيب الطبيب التركي البروفسور تَمَل يلماز في مقاله "خمسة أسباب لإرهاق الصباح" في صحيفة خبر ترك بتاريخ 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، الذي يؤكد فيه أن التعرف على أسباب هذا النوع الإرهاق سيدفعك إلى حل هذه المشكلة بسهولة، وسيضمن لك التحول إلى شخص نشيط. ويعدد الطبيب يلماز الأسباب على النحو الآتي:

1ـ توقف التنفس أثناء النوم وفقًا لعدد من الدراسات يستطيع جسم الإنسان الحصول على الراحة التي يرغب بها خلال النوم لساعتين فقط، أما العقل فيحتاج لست ساعات حتى يرتاح، ولكن إذا استمر النوم لأكثر ست ساعات يتوقف التنفس أثناء النوم ما بين 20 ثانية إلى دقيقة، وتزداد هذه المدة بوجود اعوجاج في الأنف أو انسداد جزئي في القصبة الهوائية أو حساسية أو سُمنة.

ويؤدي طول فترة توقف النفس إلى إيقاف وصول الأكسجين إلى المخ، ممّا يُعيق حصول الجسم على نوم مريح، فيستيقظ الإنسان مرهقًا كأنه لم ينم أبدًا، ولحل هذه المشكلة لا بد من استشارة أحد الخبراء لفحص القصبة الهوائية والأنف والحصول على خطة للقيام بحمية إذا كان هذا الشخص يعاني من السُمنة، أيضًا لا بد من استخدام وسادة صحية وفرشة مستوية، إلى جانب ضرورة الابتعاد عن تناول وجبة عشاء دسمة.

2ـ قصور الغدة الدرقية تفرز الغدة الدرقية هرمونًا يمنح الجسم الطاقة اللازمة، ويُطلق على بطء عمل الغدة الدرقية مصطلح "قصور الغدة الدرقية"، وينتج ذلك بشكل أساسي عن نقص عنصر اليود في الجسم.


فإذا كنت تشعر بالخمول عند الاستيقاظ في الصباح وتلازمك حالة التعب طيلة اليوم، فإن ذلك قد يعني إصابتك بقصور الغدة الدرقية، وعلاج ذلك بسيط وهو تناول أطعمة غنية باليود مثل الحليب والبطاطا المشوية والأعشاب البحرية وسمك القد والملح والجمبري والبيض والموز وغيرها، أيضًا لا بد من مراجعة أحد الأطباء المختصين.

3ـ الاكتئاب المقنع ينتج الاكتئاب المقنع عن أمور بسيطة تصيب الإنسان بالقلق أو الملل أو الاكتئاب، فيبدأ الجسم بإفراز هرمون الأدرينالين بشكل بطيء يُشعر الشخص بعدم السعادة دون أن يعلم ما هو السبب الرئيسي لذلك.

ويسبب الاكتئاب المقنع صداعًا في الرأس وألمًا في العضلات.

وقد زادت حالات الاكتئاب المقنع في عصر السرعة الذي انشغلت فيه حياة الناس 24 ساعة، ويُشعر هذا الاكتئاب الجميع بالذنب لعدم قدرتهم على ملاحقة الأعمال كلها في الوقت المطلوب.

ويكمن علاج ذلك في الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، بالإضافة إلى أخذ إجازة تبتعد فيها تمامًا عن العمل تُخفّف عنك أعراض ضغط العمل والحياة

4ـ متلازمة حركة القدم غير المستقرة لحركة الأقدام المستمرة وغير المستقرة ليلًا أثرٌ كبيرٌ في الشعور بالإرهاق بعد الاستيقاظ. وتنتج هذه الحركة عن خدر وانتفاخ القدم وارتفاع درجة حرارتها.

والسبب الرئيسي لها هو الإرهاق الشديد الذي تصاب به القدم خلال النشاط النهاري، مما يؤدي إلى تحريك القدم بشكل مستمر ممّا يُفقد الإنسان النوم المريح، ليستيقظ غير شاعر بالراحة الكاملة، ولعلاج ذلك لا بد من تخفيف الجهد على القدم في النهار، بالإضافة إلى استشارة أخصائي للأعصاب.

5ـ الأنيميا الأنيميا تعني فقر الدم في الجسم، وهو ليس مرضًا خطيرًا ولكن إن كنتم تشعرون بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم، يجب عليكم فحص حجم الدم في أجسامكم، وإن كان هناك نقص فلا بد من التركيز على الأطعمة التي تزيد الدم في الجسم مثل البطاطا الحلوة والكوسا والملفوف والسبانخ، ويُلاحظ أن مرض الأنيميا يظهر لدى متقدمي السن أكثر من صغار السن.

وفي ختام مقاله، أكّد الطبيب أن هذه الأسباب قد تكون شبه دائمة، كما أن هناك أسبابًا مؤقتة أخرى مثل الإنفلونزا وكسر الضلوع وألم الحلق وضغط الدم المؤقت الذي ينتج عن نقص الملح.

أضف تعليقك

تعليقات  0