"الوطني للثقافة" يعلن الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2016

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب اسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2016 وذلك بعد اعتمادها خلال الاجتماع الثاني للجنة العليا لجوائز الدولة الذي عقد أخيرا.

وقال المجلس في بيان صحافي اليوم الأربعاء ان الجائزة توزعت على عدة أقسام حيث فاز بالجائزة التقديرية كل من ليلى محمد صالح في مجال الآداب والفنان إبراهيم الصلال في مجال الفنون المسرحية والفنان محمود الرضوان في مجال الفنون التشكيلية.

وأضاف أن الجائزة التشجيعية بمجال الفنون توزعت أيضا لعدة اقسام حيث فازت الفنانة سمر البدر في جائزة الفنون التشكيلية (الرسم) عن لوحة (الياسمين المفقود–سورية) والفنان ميثم بدر بجائزة التمثيل التلفزيوني عن دوره في مسلسل (القياضة).

وذكر ان الفنان أحمد العوضي فاز بجائزة التمثيل المسرحي عن دوره في مسرحية (من منهم هو) فيما نال المخرج الدكتور مبارك المزعل جائزة الإخراج المسرحي عن إخراجه لمسرحية (حاول مرة أخرى).

ولفت الى أن المخرج أسامة المزيعل فاز بجائزة الإخراج الإذاعي عن إخراجه لبرنامج (شاعر السيف والقلم..المتنبي) وبدر الحداد بجائزة التأليف الموسيقي عن عمله (مقطوعة كويتية).

وفي مجال الآداب أعلن المجلس فوز كل من رجا القحطاني بجائزة الشعر عن ديوانه (سماوات لمطر أخير) مناصفة مع جابر النعمة عن ديوانه (تمهيدا لولادتي) في حين نال طالب الرفاعي جائزة الرواية عن روايته (في الهنا).

أما في جائزة الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية فقال انه فاز بجائزتها كل من الدكتور محمد بلال عن عمله (المسرح العربي الخليجي وتوظيف التراث) والدكتور مرسل العجمي عن عمله (أبو حيان علي بن محمد التوحيدي الامتاع والمؤانسة).

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية أفاد المجلس بأن جائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت فاز بها عبدالرحمن الإبراهيم عن عمله (نقد المصادر التاريخية المحلية للكويت ومضمونها في حين اسندت جائزة التربية للدكتور علي الجعفر عن عمله (أدب الأطفال والسياسة: التنوع والاختلاف).

ولفت المجلس الى أن الاحتفال بتكريم الفائزين سيتم خلال مهرجان القرين الثقافي ال23 المزمع إقامته في يناير المقبل.

وترأس وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود الاجتماع الثاني للجنة العليا لجوائز الدولة وحضره الأمين العام للمجلس المهندس علي اليوحة والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس محمد العسعوسي وبقية أعضاء اللجنة.

أضف تعليقك

تعليقات  0