(الحملة العالمية) تدعو الهيئات العربية والدولية إلى رفع الحصار الإسرائيلي على غزة


دعت (الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة) اليوم السبت الهيئات العربية والدولية الى العمل على رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من عشر سنوات.

وقالت المتحدثة باسم الحملة منى سكيك في مؤتمر صحفي عقدته بميناء غزة "نطالب الجامعة العربية بتنفيذ القرار العربي الصادر عن مجلس إدارتها بكسر الحصار واعتباره جريمة بحق الإنسانية".

وأضافت سكيك ان "على الأمم المتحدة وأمينها العام (بان كي مون) رفع الغطاء القانوني المتمثل في (خطة سيري) واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع الحصار كاملا عن القطاع."

وشددت على ضرورة التزام المجتمع الدولي بمسؤولياته وإنهاء الحصار وضمان امتثال إسرائيل للقوانين الدولية كقوة احتلال ومتابعة انتهاكاتها للقانون الدولي والإنساني.

ودعت إلى ضرورة دعوة الجهات المانحة للايفاء بتعهداتها بإعادة إعمار غزة لتسريع عجلة إعادة الإعمار للبيوت والمؤسسات المدمرة بفعل العدوان الأخير على القطاع عام 2014 ودعم الجهود الرامية الى توحيد الفصائل الفلسطينية.

كما ناشدت الشعوب الأوروبية تقديم المزيد من التضامن في مقاطعة الاحتلال وتنظيم المزيد من الفعاليات في هذا الشأن في شتى المجالات.

واشارت الى أن الحروب الإسرائيلية على القطاع أسفرت عن خسائر اقتصادية تزيد قيمتها على خمسة مليارات دولار فيما تجاوز معدل البطالة حاجز 41 بالمئة بين الذكور وأكثر من 2ر62 بالمئة بين الإناث معظمهم من حملة الشهادات العليا.

وذكرت أن أكثر من 80 بالمئة من السكان يتلقون مساعدات إغاثية وغذائية من المؤسسات الدولية الخيرية التي تراجعت خدماتها بفعل الإغلاق المستمر للمعابر ومنع وصول القوافل الاغاثية منذ سنوات ما تسبب في معاناة حوالي 60 بالمئة من السكان من انعدام "الأمن الغذائي".

وحول التحركات الفلسطينية الرسمية دعت الحملة جميع الفصائل الوطنية والحكومة الفلسطينية في رام الله ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى اتخاذ جميع الوسائل الدبلوماسية والإجراءات الممكنة في التواصل عربيا وعالميا للمساهمة في رفع الحصار "وتحمل مسؤولياتهم الكاملة تجاه قطاع غزة".

وأعلنت الحملة عن فعاليات عدة ستقوم بها خلال الفترة المقبلة تحت شعار (يدا بيد لكسر الحصار.

القوانين الدولية فإن الحصار الإسرائيلي يخالف بشكل صريح المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة القاضية بمنع العقاب الجماعي.

أضف تعليقك

تعليقات  0