بدء اجتماع المجموعة الاستشارية لمبادرة اسطنبول و«ناتو» بمشاركة الكويت


بدأت، اليوم الأحد، أعمال الاجتماع الثالث للمجموعة الاستشارية لمبادرة اسطنبول للتعاون وحلف شمال الاطلسي (ناتو)، لتبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية على الساحتين الدولية والاقليمية بمشاركة كويتية.

وقال الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية الدكتور أحمد بن حسن الحمادي في كلمته الافتتاحية للاجتماع الذي يستمر يومين، ان بلاده ومنذ انضمامها لمبادرة اسطنبول في شهر فبراير 2005 ظلت تعمل على تعزيز التعاون «الفعلي» مع الناتو بالمجالات المتعلقة بتحقيق الاستقرار الدائم في منطقتي الخليج والشرق الأوسط.

وأضاف الحمادي ان تعزيز التعاون يأتي عبر تقوية وتدعيم المشاورات السياسية حول التطورات الأمنية الاقليمية والدولية والتعاون العملي في ما يتعلق بإدارة الأزمات وإصلاح مؤسسات الدفاع وبناء القدرات والتعليم والتدريب.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل وتبادل الخبرات ووجهات النظر حول التحديات الأمنية الناشئة والتخطيط لحالات الطوارئ المدنية وإدارة الأزمات ومكافحة الهجمات المحتملة ضد الشبكات الرقمية والمعلوماتية.

ولفت إلى التطور «البارز» في علاقة قطر كعضو في مبادرة اسطنبول للتعاون مع حلف شمال الاطلسي خلال السنوات الماضية حيث بدت ملامحه في الزيارة المتبادلة بين المسؤولين من الجانبين على أعلى المستويات.

من جهته، أشاد مساعد الأمين العام للتحديات الأمنية الناشئة لحلف الناتو سورين دو كارو في كلمته بالجهود «الكبيرة» التي تلعبها قطر من أجل تعزيز التعاون بين الحلف ودول المجموعة الاستشارية لمبادرة اسطنبول للتعاون.

وأكد كارو ان المداولات التي ستستمر ليومين بالدوحة ستعزز الشراكة بين الحلف ودول المبادرة في عدد من المشروعات لاسيما المداولات التي ستجرى في شأن العمل المشترك بين الشركاء في عدد من القضايا التي تهم أمن المنطقة وانعكاسه على الأمن العالمي.

وكشف عن افتتاح مركز للتعاون بين حلف الناتو ودول المنطقة في دولة الكويت العام المقبل، مبينا أن المركز سيعزز التعاون بين الناتو ودول المنطقة في عدد من المشروعات المشتركة.

ويضم وفد الكويت المشارك في الاجتماع برئاسة سفير الكويت لدى بلجيكا ولوكسبورغ ورئيس بعثتي الكويت لدى «ناتو» والاتحاد الأوروبي السفير جاسم البديوي، كلا من رئيس قطاع المعلومات والمتابعة الأمنية بالتكليف بجهاز الأمن الوطني الشيخ فواز الجراح وسكرتير ثان في سفارة الكويت لدى بلجيكا عبدالمحسن المنصور.

أضف تعليقك

تعليقات  0